كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

القسم الثقافي

وفاة وزير الثقافة السوري الأسبق رياض عصمت في شيكاغو

توفي وزير الثقافة السوري الأسبق رياض عصمت أمس الأربعاء، في إحدى مشافي مدينة شيكاغو الأمريكية نتيجة إصابته بفيروس كورونا.
وفي منشور على صفحتها الرسمية اليوم الخميس، نعت وزارة ثقافة النظام الوزير عصمت عن عمر يناهز 73 عاما، موضحة أنه توفي في مدينة شيكاغو إثر إصابته بفيروس كورونا.
وولد الوزير عصمت عام 1947 في دمشق، ونال إجازة في الأدب الإنكليزي عام 1968، وشغل عدة مناصب، منها عمادة المعهد العالي للفنون المسرحية، كما شغل منصب معاون وزير الثقافة، ومدير عام الإذاعة والتلفزيون، وسفير سوريا في قطر، وأخيرا وزيرا للثقافة عام 2010.
وشارك عصمت في العرض الجامعي بالإنكليزية لمسرحية شكسبير “جعجعة بلا طحن” عام 1967 من إخراج رفيق الصبان، ثم أخرج مسرحية أنتيجون لـ”سوفوكليس 1972″، وهاملت لـ”شكسبير 1973″، كما درب ممثلين هواة لصالح عدد من المنظمات السورية.
ويحمل عصمت عدداً من الدرجات العلمية، منها دكتوراه في الفنون المسرحية، دكتوراه في شكسبير، ماجستير في الإخراج المسرحي، بكالوريوس في الأدب الإنكليزي، وشهادة في الإخراج التلفزيوني، وألّف 33 كتاباً بين مسرحيات وقصص ونقد، وأشهر مسرحياته لعبة الحب والثورة، الحداد يليق بأنتيغون، السندباد، ليالي شهريار، عبلة وعنتر، جمهورية الموز، بحثاً عن زنوبيا وماتا هاري.
ومن أشهر كتبه النقدية: بقعة ضوء، شيطان المسرح، البطل التراجيدي في المسرح العالمي، الصوت والصدى: دراسة في القصة السورية الحديثة، نجيب محفوظ: ما وراء الواقعية، المسرح العربي: حلم أم علم، ذكريات السينما، كما كتب عددا من التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية.
وحاز عصمت على الجائزة الأولى لأفضل قصة عربية في مسابقة إذاعة “دويتشه فيلله” الألمانية عام 1993، كما كرمته عدة مهرجانات مسرحية عربية، ومنذ عام 2013 يعمل أستاذا زائرا في بعض جامعات الولايات المتحدة.

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/xCI28

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.