الجمعة, مارس 29, 2024
أخباررئيسيسوريا

منتدى حلب الثقافي يعقد لقاء حواري بين القوى والشخصيات السورية

anha

عقد منتدى حلب الثقافي اليوم الجمعة لقاء حواري بين القوى والشخصيات السورية في صالة ستار لايت الواقعة في منطقة شقيف بمدينة حلب شمالي سوريا.

وضم اللقاء نحو 35 مندوباً وشخصية من مختلف المناطق السورية، من مثقفين وكتّاب إلى جانب سياسيين ودبلوماسيين، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من القوى السياسية كمجلس سوريا الديمقراطية، وحزب الاتحاد الديمقراطي، وحزب التحالف الوطني الديمقراطي السوري، والحزب الديمقراطي الكردي السوري، والحزب التقدمي الكردي في سوريا، وحزب سوريا المستقبل وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا.

وبحسب موقع “مسد” ناقش اللقاء الحواري في جلسته الأولى موضوع الهوية الوطنية الجامعة، حيث تحدث عضو المجلس الرئاسي لمجلس سوريا الديمقراطية، علي رحمون، عن الواقع السوري وما يعيشه المجتمع من انقسام وتمزق واستقطاب سياسي واجتماعي وثقافي وجغرافي، وعزا ذلك لعدم وجود هوية وطنية لسورية منذ تأسيسها كدولة وتطرق للحديث عن مفهوم الهوية وأشكالها المجتمعية والدولة القومية والهوية القومية الأحادية.

مسد

كما تحدث عن المحطات التاريخية للهوية الوطنية في سوريا مشيرا الى غياب هوية واضحة منذ تأسيس المملكة السورية في 1920 بسبب التغييرات الكبيرة الحاصلة في الجغرافيا وبنية الحكم والتوزيع المناطقي، مروراً بمرحلة الانتداب الفرنسي وحكم البعث وأخيراً مرحلة ما بعد 2011.

وأشار رحمون إلى القمع والاستبداد المحلي والمناطقي الذي مارسه السلطة في دمشق طيلة العقود الماضية وتحول الحراك الشعبي سنة 2011 من صراع سياسي-اقتصادي إلى صراع طائفي أنتجت دماراً وتفسخاً اجتماعياً.

كما أوضح أهمية الهوية الوطنية السورية الجامعة من إنهاء حالة التشرذم الهوياتي في سوريا ومدخل للسلم الأهلي والتعايش إضافة لحلها للقضايا المتراكمة خلال العقود الماضية.

وأكد بأنه يجب إعادة بناء البنية التحتية الاجتماعية والمادية في سورية واعادة هيكلية التعليم إضافة لإنشاء خطاب سياسي وإعلامي جديد يتبنى مفهوم الهوية الوطنية السورية الجامعة، وإنشاء لجان للسلم الأهلي.

وخلال الجلسة الأول جرت العديد من النقاشات الأخرى التي أشارت إلى ضرورة العمل على منح جميع الهويات والقوميات السورية حقوقها ضمن إطار ديمقراطي تشاركي يحمي حقوق جميع السوريين بكل أطيافهم لتجاوز الأزمة والمضي نحو مستقبل مشرق.

وانتهت أعمال اليوم الأول للقاء حلب التشاوري بوضع جدول عمل لليوم الثاني حيث سيتم فتح باب النقاش عن المحور الثاني الذي حمل عنوان اللامركزية.

كورد أونلاين