الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

صحافية هولندية: تتهم حكومة إقليم كردستان بطردها بطلب من أردوغان

%d9%81%d8%b1%d9%8a%d8%af%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d9%83-%d8%ba%d9%8a%d8%b1%d8%af%d9%8a%d9%86%d9%83

أعلنت صحافية هولندية مساء الأربعاء أنّ سلطات كردستان العراق اقتادتها إلى مطار أربيل تمهيداً لطردها من الإقليم، متّهمة حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالوقوف خلف طردها.

وقالت فريديريك غيردينك في تغريدة على تويتر “أنا مطرودة من إقليم كردستان في العراق” وأضافت “لقد وُضعت في سيارة برفقة الشرطة وتمّ نقلي إلى مطار أربيل حيث أنا الآن”.

وتابعت الصحافية الهولندية في تغريدتها “أنا شخص غير مرحّب به.رذراع أردوغان طويلة”.

وبحسب التغريدة فإنّ الصحافية كانت في طريقها إلى كوباني في شمال شرق سوريا حين تمّ توقيفها مباشرة قبل أن تعبر الحدود الفاصلة بين الإقليم الكردي وبلدة في سوريا تقطنها أغلبية كردية.

وغيردينك صحافية تغطّي بانتظام الأحداث في إقليم كردستان لحساب وسائل إعلام هولندية، وهي تؤكّد على حسابها في موقع تويتر أنّها تعرف “من الداخل” حزب العمال الكردستاني.

وسبق لهذه الصحافية أن احتُجزت لبضعة أيام في كانون الثاني/يناير 2015 في تركيا بتهمة ممارسة “دعاية إرهابية” لحساب حزب العمال الكردستاني، ولاحقاً أخلت السلطات التركية سبيلها بعد محاكمتها.

وفي تغريدتها الأربعاء كتبت الصحافية الهولندية “من المحزن حقّاً أنّ سلطات الإقليم الكردي في العراق تخاف إلى هذه الدرجة من امرأة تحمل قلماً”.

وأضافت أنّ الصحافيين المحليّين في إقليم كردستان هم بدورهم “يتعرّضون للسجن أكثر من أي وقت مضى”.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الهولندية عن متحدّث باسم وزارة الخارجية قوله إنّ قنصل هولندا العام في أربيل “على اتّصال وثيق” بغيردينك.

وأضاف المتحدّث الهولندي “نعتقد أنّه يجب أن يكون الصحافيون قادرين على القيام بعملهم في أيّ مكان في العالم، ولهذا أكّدنا على أهمية حرية الصحافة”.

وبحسب الوكالة نفسها فإنّ السفير الهولندي في بغداد أجرى بدوره اتّصالاً بوزير الخارجية العراقي لبحث قضية مواطنته.

المصدر: أ ف ب