الجمعة, أبريل 19, 2024

رئيس برلمان كردستان: مجموعة من “البلطجية والفوضويين” بتشجيع حزبي هاجموا مبنى البرلمان (فيديو)

أخبار

وجه رئيس برلمان كردستان الدكتور يوسف محمد رسالة إلى ممثليات وقنصليات الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان وحرية الإعلام بشأن الأحداث التي حصلت  داخل برلمان كردستان أمس الأحد 29 تشرين الأول/ اكتوبر 2017.
وأبدى رئيس برلمان اقليم كردستان يوسف محمد، أسفه لقيام “بلطجية وفوضويين وبتشجيع حزبي” بمهاجمة مبنى البرلمان، فيما حمل المهاجمين مسؤولية الحفاظ على حياة البرلمانيين والصحفيين والموظفين داخل المبنى.

وقال محمد في رسالته التي نقلها موقع ” KNN” ، “للأسف، هاجمت مجموعة من البلطجية والفوضويين البعيدين عن كل القيم الانسانية، وبتشجيع حزبي، مبنى برلمان اقليم كوردستان، بدون أية عوائق أمنية، وقامت بالإعتداء على البرلمانيين والصحفيين”.

واضاف محمد، أن “هذه المجموعة تحاول الإعتداء على السلطة التشريعية وتشويه وجه إقليم كردستان أمام المجتمع الدولي وأصدقائنا”.

 محملا “المهاجمين مسؤولية الحفاظ على حياة البرلمانيين والصحفيين والموظفين داخل مبنى البرلمان”.

وكان عشرات الأشخاص اقتحموا، مساء الأحد، مبنى برلمان إقليم كردستان، وسط أنباء تفيد بسماع أصوات إطلاق نار داخل المجلس.

وكان النائب في البرلمان الكوردستاني رابون معروف وكادر قناة (KNN) وعدد آخر من الصحفيين تعرضوا لاعتداء من قبل نواب آخرين وأشخاص مجهولين.
وقالت حركة التغيير الكردية (كوران) والاتحاد الوطني الكردستاني في بيانين منفصلين إن عددا من المقرات التابعة لهما في منطقة دهوك الواقعة شمالي أربيل عاصمة كردستان العراق تعرض لعمليات نهب وحرق خلال ليل الأحد.
واقتحم محتجون مسلحون البرلمان أثناء اجتماعه يوم الأحد للموافقة على استقالة برزاني. وقالت أحزاب المعارضة بالبرلمان إن أعضاءها الذين تحصنوا بالداخل تمكنوا من المغادرة في وقت لاحق.

ويساند كوران والاتحاد الوطني الكردستاني حق الأكراد في تقرير المصير إلا أن كوران عارض الاستفتاء قائلا إن توقيته كان خاطئا. وأيد الاتحاد الوطني الكردستاني الاستفتاء على مضض.

كورداونلاين + وكالات

شارك هذا الموضوع على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *