كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

حقوق الإنسان مانشيت

اعتقال 7 مواطنين من أهالي ناحية جنديرس بريف عفرين

قالت “منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا” إن عناصر من الشرطة العسكرية لتركيا أقدمت يوم الاثنين تاريخ 13 6 2022 على اعتقال 3 مواطنين من أهالي قرية “نسرية” التابعة لناحية جنديرس بريف عفرين شمال سوريا.

والمواطنين الذين تم اعتقالهم هم كل من :
1 -إسماعيل محمد حسن والدته أمينة ، يبلغ من العمر “26” عاماً.
2 -علي شيخو علي والدته فضيلة ، يبلغ من العمر “28” عاماً.
3 -وليد حمو محمد والدته زهيدة ، يبلغ من العمر “31” عاماً.
وتم اعتقال المواطنين الثلاثة بتهم التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة ، وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة ولايزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن.

وفي سياق متصل أقدم عناصر الشرطة العسكرية يوم الاثنين تاربخ 13 6 2022 على اعتقال مواطنين اثنين من أهالي قرية “رمادية” التابعة لناحية جنديرس بريف عفرين, وذلك بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة.

والمعتقلين هما كل من :
1- بشار زكريا محمد يبلغ من العمر 21 عاماً .
2- محمود محمد رشيد” 39 عاماً.

وتم اقتيادهم الى جهة مجهولة و لايزال مصيرهما مجهولاً حتى الآن.

وفي قرية الفريرية التابعة لناحية جنديرس أقدم عناصر الشرطة العسكرية التابعة لتركيا يوم الاربعاء تاريخ 15 6 2022 على اعتقال مواطنين اثنين من المكون العربي إثر الاقتتال الفصائلي بين مسلحين من بلدة عنجارة ومسلحي العمشات والتي راحت ضحيتها خمسة قتلى من المسلحين ووقوع اصابات أخرى.

ونقلت المنظمة عن مصدر محلي أن المواطنين الذين تم اعتقالهما هما:
1- محمد حصيدة 65 عاما .
2- جمعة محمد عوش 45 عاما .

وتم اعتقالهما من قبل الشرطة العسكرية لاجبارهما على الإدلاء بشهادتهما لصالح فصيل العمشات الذين ينحدرون من ريف حماة ، ولايزال المواطنين قيد الاعتقال حتى الآن، وأن قرية الفريرية مازالت تشهد حالة من التوتر والقلق إثر الاقتتال بين المسلحين.

اعتقالات بريف ناحية معبطلي

وفي سياق الاعتقال أقدمت الاستخبارات التركية وبرفقة “الشرطة المدنية” يوم الثلاثاء تاريخ 7 6 2022 على اعتقال مواطنين من أهالي قريتي كمروك_شوربة التابعتين لناحية معبطلي في ريف عفرين والمواطنين المعتقلين هما :
1- أمين ذكي منان” يبلغ من العمر 53″ عاما الملقب “بأبو شيرو” والدته”أمينة” من أهالي قرية “كمروك”.
2- “مسعود سامي معمو” يبلغ من العمر 38″ عاما من أهالي قرية شوربه.

وقد تم اعتقالهما بتهمة قيامهما بنقل الأهالي إلى حفلات عيد نوروز والمناسبات التي كانت تقام ابان الإدارة الذاتية السابقة ،هذا وقد أفرج عناصر الشرطة المدنية لاحقا عن المواطنين “أمين ومسعود” بعد دفع ذويهما فدية مالية مقداره “1000”ليرة تركية.

كما أنه “سبق وأن أختطف مسلحي الفصائل بتاريخ 1-3-2021 المواطن “أمين منان” بتهم مفبركة، وبالتعامل مع الإدارة الذاتية السابقة”بحسب المنظمة.

المصدر: منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/XTBnf

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة