الجمعة, أبريل 19, 2024

أردوغان: سنكمل الأجزاء المتبقية من “الحزام الأمني” شمالي سوريا

أخبارالعالمرئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجددا إن بلاده لن تسمح بإقامة ممرات “إرهابية” على حدودها الجنوبية، وأنها ستكمل الأجزاء المتبقية من “الحزام الأمني” شمالي سوريا، وفقاً لوكالة الأناضول.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها ضمن فعاليات مناورات “أفيس 2022” بولاية أزمير غربي تركيا: “نعمل خطوة بخطوة على حماية حدودنا عبر خط أمني على عمق 30 كيلومترا (شمالي سوريا)”.

كما تابع في كلمته، بأن أنقرة تأمل ألا يعارض أي من حلفائها الحقيقيين “مخاوفها المشروعة”، وفق تعبيره.

وقالت وسائل إعلام تركية إن القوات المسلحة التركية والفصائل السورية الموالية لأنقرة أكملت الإجراءات التحضيرية وتنتظر أمر أنقرة لبدء عملية جديدة عبر الحدود في شمال سوريا.

وبحسب صحيفة “صباح التركية” ، اتخذ الجيش التركي مواقع قتالية حول مدينتي تل رفعت ومنبج.

ولفتت الصحيفة إلى أنه قد تم بالفعل تحديد أهداف العملية العسكرية التركية، والتي سيتم تنفيذها في وقت واحد في تل رفعت ومنبج.

من جانبها نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مراسلين زاروا مناطق العمليات المخطط لها من قبل القوات المسلحة التركية في شمال سوريا، أن بدء العمليات سيكون خلال هذا الأسبوع.

ومطلع الشهر الجاري هدد الرئيس التركي رجب أردوغان بشن عملية عسكرية في مدينتي تل رفعت ومنبج شمالي سوريا.

وأكدت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” الثلاثاء استعدادها للتنسيق مع قوات الحكومة السورية لصدّ أي هجوم تركي محتمل وحماية الأراضي السورية بمواجهة “الاحتلال”.

وقال قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي لرويترز الأحد إن التحالف المدعوم من الولايات المتحدة سينسق مع القوات الحكومية السورية لصد أي “غزو تركي” لشمال البلاد، مضيفا أنه يجب على دمشق استخدام أنظمة الدفاع الجوي ضد الطائرات التركية.

كورد أونلاين

شارك هذا الموضوع على