كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

أخبار روج آفا وشمال شرق سوريا

وكالة: خلاف بين إيران وروسيا بشأن الكُرد في سوريا

صورة في مدينة قامشلو تجمع قياديين في الوحدات الكردية ومسؤولين روس 

قالت وكالة “رويترز” في تقرير تحليلي عن الأزمة السورية أن قضية الكُرد في سوريا من بين القضايا التي أشارت فيها روسيا وإيران إلى أهداف مختلفة.
ونوهت الوكالة في تقريها الى تصريحات مسؤول إيراني كبير في الآونة الأخيرة قال فيه إن الحكومة ستنتزع مناطق تسيطر عليها القوات التي يقودها الكُرد والمدعومة من الولايات المتحدة، والتي جاءت في الوقت الذي أبرمت روسيا فيه اتفاقات مع الكُرد ومع رعاتهم الأمريكيين.
وقالت فوزة يوسف السياسية الكردية البارزة لرويترز ”من بداية الأزمة يوجد اختلاف بين الروس وبين الإيرانيين والنظام. الروس يعتبرون الأكراد جزءا من سوريا وإنهم عندهم قضية لازم تؤخذ بعين الاعتبار“.
وفي هذا الإطار قال نوح بونسي المحلل لدى مجموعة الأزمات الدولية إن روسيا جادة بخصوص تحقيق تقدم من خلال العملية السياسية، ولكن بشروطها.
وأضاف ”لست متأكدا من أن لديهم إدراكا جيدا لكيفية تحقيق ذلك ومع سعيهم لتحقيق إنجاز على المستوى السياسي، فقد يصطدمون بتباين للمصالح بينهم وبين حلفائهم“.
وبينما تستمر دمشق في إصدار تحذيرات للأكراد فقد تواصل تركهم وشأنهم مع مواصلتها حملات ضد آخر جيوب تسيطر عليها المعارضة في غرب سوريا.
والوضع في جنوب غرب سوريا تحدده عوامل مختلفة أبرزها إصرار إسرائيل على إبقاء القوات التي تدعمها إيران بعيدا عن حدودها وهو ما قد يؤدي إلى رد عسكري إسرائيلي.
المصدر: رويترز

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/Udm5a

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.