كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار العالم سوريا مانشيت

وصول الوفود المشاركة في اللجنة الدستورية السورية إلى جنيف

تنطلق غداً الأثنين بمدينة جنيف السويسرية، الجولة الثامنة من مفاوضات “اللجنة الدستورية السورية” برعاية المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون على أن تستمر خمسة أيام.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقربة من الحكومة السورية عن مصادر مطلعة، أن الوفد الحكومي برفقة عدد من أعضاء وفد المجتمع المدني وصل إلى جنيف أمس الأحد، على متن طائرة خاصة قادمة من دمشق.

ومن المقرر أن يعقد اليوم الأحد كل من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، والرئيسان المشاركان أحمد الكزبري ممثلاً عن الوفد الحكومي وهادي البحرة ممثلاً عن وفد المعارضة، جلسة خاصة، للاتفاق على العناوين التي ستتم مناقشتها.

وكانت الهيئة السياسية في “الائتلاف الوطني السوري” المعارض عقدت اجتماعاً أمس، في إسطنبول، بحضور رئيس الائتلاف سالم المسلط، ورئيس “هيئة التفاوض السورية” أنس العبدة، والرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة، وقررت اعتماد بدر جاموس مرشحاً من قبل “الائتلاف الوطني” لرئاسة “هيئة التفاوض السورية” خلفا لأنس العبدة.

من جهته، قدم الرئيس المشترك لـ”الجنة الدستورية السورية” هادي البحرة إيجازاً حول تحضيرات الجولة الثامنة للجنة، واستعدادات وفد الهيئة من ناحية تجهيز الأوراق ومحاور النقاش.

واستبق المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا الجولة بزيارة إلى دمشق في 22 أيار الجاري استقبله خلالها وزير الخارجية فيصل المقداد.

وتحدث المقداد خلال اللقاء عن مضمون وأهمية مرسوم العفو الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد مؤخراً، موضحاً أن كل الجهات المعنية تواصل العمل من دون توقف لتنفيذ مرسوم العفو بشكل كامل.

كما رحّب بيدرسون، بالعفو الرئاسي العام الذي أصدره الرئيس السوري للإفراج عن آلاف السجناء السوريين المُدانين بتهم الإرهاب.

وذكر المبعوث الأممي أنه استمع وبالتفصيل حول مرسوم العفو الأخير الذي أصدره الأسد، وقال “أتطلع إلى أن أبقى مطلعا على آلية تطبيقه، وكما قلت سابقا هذا العفو قد يكون له منعكسات جيدة وسنرى كيف يمكن أن تتطور”.

واختتمت “اللجنة الدستورية السورية” أعمال الجولة السابعة في جنيف، في 25 من آذار الماضي دون عقد مؤتمر ختامي.

وتتألف اللجنة الدستورية من 150 عضوا, تنبثق منها اللجنة المصغرة والتي تضم 45 عضوا، 15 لوفد الحكومة السورية، و15 لممثلي المجتمع المدني، و15 للمعارضات، ولها رئاسة مشتركة هما د.أحمد كزبري عن وفد الحكومة السورية، وهادي البحرة عن وفد المعارضات، ويشارك في الجلسات المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون بصفة مسير أعمال اللجنة.

كورد أونلاين – وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/ehbKk