كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

حقوق الإنسان

منظمة حقوقية توثق 48 حالة اعتقال من قبل الفصائل في عفرين خلال شهر أيار الفائت

قالت “منظمة حقوق الانسان عفرين-سوريا” إنها وثقت 48 حالة اعتقال من قبل فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا في عفرين شمالي سوريا خلال شهر أيار/ مايو الفائت.

وقالت المنظمة في بيان “مع مرور الاشهر والايام لاتزال انتهاكات الفصائل الموالية للاحتلال التركي والاستخبارات التركية في منطقة عفرين بازدياد من خطف واعتقال وقتل والتغيير الديمغرافي وتهجير للسكان الاصليين وحرق الغابات وقطع الاشجار”.

وبحسب بيان المنظمة قد وثقت المنظمة خلال هذا الشهر العديد من الانتهاكات:منظمة حقوق الانسان عفرين-سوريا
1- القتل: (3) حالات منها حالة انتحار فتاة قاصر وقتل شخص تحت التعذيب في سجون الفصائل.
2- الخطف: خطف (48 ) شخص بينهم (3) نساء
3- الاشجار: قطع أكثر من (100) شجرة في قريتي كفر شيل وقرية جمان وخرق أكثر من (6) هكتارات من الغابات والاراضي الزراعية.
4- التغيير الديمغرافي: الانتهاء من بناء مستوطنة في قرية كفر صفرة برعاية جمعية الايادي البيضاء.

اختطاف مواطنين اثنين في مدينة عفرين “حي الاشرفية” من قبل فصيل “الجبهة الشامية”

في سياق الانتهاكات نقلت المنظمة أمس الثلاثاء عن “موقع عفرين بوست” أن دورية من أمنية كاوا التابعة لفصيل “الجبهة الشامية”، اقدمت بتاريخ 28 أيار/ مايو الفائت على اعتقال مواطنين اثنين من أهالي عفرين الكرد الأصليين بتهمة ملفقة.

وبحسب الموقع أن أمنية “الجبهة الشامية” اختطفت المواطن “كنجو أمين إيبو” (57 عاما ) من أهالي مدينة عفربن، وكذلك صهره المواطن “أحمد حسن حسن” (47 عاما ) من أهالي قرية بعدينو – ناحية راجو، صاحب محل بيع دخان على طريق ترندة، وذلك من منزلهما في حي الأشرفية بمدينة عفرين.

وكان الحاجز الأمني التابع لفصيل “الجبهة الشامية” عند دوار كاوا اختطف المواطن “كورجين اسماعيل” (korgîn)، الذي يعمل مصلّح دراجات على طريق ترندة، وذلك بتاريخ 28 مايو الجاري.

كما أقدم فصيل “الجبهة الشامية”، يوم الخميس 26 مايو الجاري، على اختطاف المواطن “مصطفى أحمد” من منزله بقرية كفر مزة التابعة شران، ملفقة له تهمة الانتماء لقوات سوريا الديمقراطية، بعد رفضه دفع إتاوة مالية لقاء السماح له بإدارة ممتلكات أفراد من عائلته.

كورد أونلاين

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/FvVrB