كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

حقوق الإنسان

منظمة حقوقية توثق حالات خطف واعتقال وطلب فدية في عفرين

انتهاكات فصائل ما تسمى بالجيش الوطني السوري التابع للاحتلال التركي من خطف والاعتقال وطلب الفدية والاعتداء عليهم لإجبارهم على التهجير القسري وترك ممتلكاتهم و منازلهم.

في سياق الاختطاف والاعتقال أفادت مصادر محلية بأن عناصر ماتسمى ب “الشرطة المدنية برفقة الإستخبارات التركية” أقدمت يوم الثلاثاء تاريخ 17 5 2022 على اعتقال ثلاثة مواطنين كرد من أهالي قرية كاوندا – ناحية راجو بتهمة الوقوف في نوبات الحراسة إبان الإدارة الذاتية السابقة ،والمواطنين الذين تم اعتقالهم هم :
( سعيد نعسان 52 عاماً – سفر مصطفى 80 عاماً -سيدو سيدو 50 عاماً) .
و تم إطلاق سراحهم بعد إجبارهم على دفع فدية مالية مقدرة بحوالي 2000 ليرة تركية .
وفي سياق متصل أقدمت عناصر الشرطة المدنية برفقة الإستخبارات التركية في بلدة ميدان أكبس – ناحية راجو يوم السبت تاريخ 14 5 2022 على اعتقال مواطنين أثنين بتهم و حجج واهية و هما :
1- حسين حيدر بلال 80 عاماً بسبب ظهوره على التلفزيون “قناة روناهي ” و قد تم أقتياده إلى سجن معراته في مدينة عفرين .
2- محمد أحمد مصطفى الملقب ب “علي كاشيه” بعد عودته للقرية و مطالبته من عناصر أمنيات فيلق الشام لإخلاء منزله .
كما واقدمت الاستخبارات التركية برفقة الشرطة المدنية يوم الثلاثاء تاريخ 17 5 2022 على أعتقال مختار قرية كوركا تحتاني ناحية معبطلي ويدعى “فواز محمد حيدر” 39 عاما.
وتم اعتقاله بتهمة التعامل مع الادارة الذاتية السابقةواقتادوه المقر الأمني في الناحية،حيث لايزال مصيره مجهولا حتى الأن.
– و بتاريخ 9 5 2022 ،تم اعتقال المواطن “رمزي سيدو بكر 44 عاماً” من أهالي قرية “كَوندا”- راجو، من قبل الاستخبارات التركية و “الشرطة المدنية”، بعد عودته من حلب وجهة نزوحه، ورغم مراجعته لمقرّ فصيل “فيلق الشام” في بلدة ميدان أكبس وقيامه بـ”تسوية” وضعه ودفعه لفدية مالية، ولا يزال قيد الاحتجاز .
– و بتاريخ 10 5 2022 ، تم اعتقال المواطنين “عبدو يوسف أوسكيلو /60/ عاماً، علي فوزي أوسكيلو /23/ عاماً” من أهالي بلدة معبطلي، بتهم المشاركة في الحراسة الليلية أثناء الإدارة الذاتية السابقة، من قبل “الشرطة المدنية في معبطلي”، واقتادتهما إلى عفرين؛ ليُطلق سراحهما بتاريخ 17 5 2022 ، بعد فرض غرامة مالية عليهما.
– بتاريخ 15 5 2022 ، تم اعتقال المواطنين “صبري مصطفى شاشو 60 عاماً، عبد الرحمن بكر علي 55 عاماً، أحمد محمد مصطفى 52 عاماً” من أهالي قرية “داركير”، بتهم المشاركة في الحراسة الليلية أثناء الإدارة الذاتية السابقة، من قبل “الشرطة المدنية في معبطلي”، واقتادتهم إلى عفرين؛ ليُطلق سراح “عبد الرحمن، أحمد” 19 5 2022 ، بعد فرض غرامات مالية عليهما، بينما بقي “صبري” قيد الاحتجاز ، في الوقت الذي فيه مطلوبين آخرين للاعتقال.
– وبتاريخ 18 5 2022 اقدمت عناصر من فصيل السلطان مراد التابع للاحتلال التركي على اختطاف المواطن “صلاح رشو” من أهالي قرية “ايكدم” التابعة لناحية شران بريف عفرين المحتلة وذلك فور وصوله الى قريته مع عائلته
وبحسب المصادر فان المواطن قادماً من مدينة حلب الى عفرين مسقط رأسه , و قاموا باختطافه لمدة أسبوع و من ثم تم الافراج عنه بعد دفع فدية مالية قدرها 5000 دولار وتعرضه للضرب بشكل وحشي.
.
– كما واقدمت الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال التركي على اعتقال المواطن “إبراهيم محمد شيخ سيدي” من أهالي قرية “شيخوتكا” التابعة لناحية معبطلي بريف عفرين المحتلة بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية سابقاً , وتم اقتياده الى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولاً حتى الآن.
– في سياق الاستيلاء على ممتلكات ومنازل المواطنين الكرد في عفرين فإن المتزعم أبو خالد القياديي في فصيل العمشات المسيطر على بلدة شيه يرفض تسليم منازل السكان الأصليين الكُرد منازلهم البالغ عددهم ( حوالي 50 منزلا ) بالرغم من عودتهم للبلدة بعد ضمانات بأن المنطقة اصبحت آمنة وان لجنة ماتسمى برد الحقوق والمظالم تسترد حقوق المظلومين.

المصدر: منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/HyTxT