كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

حقوق الإنسان

منظمة توثق300 حالة اعتقال في عفرين من قبل المسلحين الموالين لتركيا منذ بداية عام 2022

قال مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا أن منطقة عفرين شهدت منذ بداية العام الحالي 2022 أكثر من (300) حالة اعتقال، وهم من المعتقلين الذين تمكنت المنظمة من توثيق أسمائهم.

وأشارت المنظمة الحقوقية في تقرير لها أن العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم تتمكن المنظمة من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وقال التقرير “بات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان”.

وأكدت المنظمة أن “إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها”.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8805 شخصاً / القتلى 2650 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8441 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6240 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. بحسب مركز توثيق الانتهاكات.

ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 177 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 531 شخصاً، بينهم (102 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة) وفقاً للمركز.

وفي التفاصيل ذكر المركز:

اعتقال 52 مدنياً في عفرين خلال يناير 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً.

اعتقال 54 مدنياً في عفرين خلال فبراير 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً.

اعتقال 78 مدنياً في عفرين منذ بداية مارس 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً.

اعتقال 42 مدنياً في عفرين منذ بداية نيسان 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً.

اعتقال 59 مدنياً في عفرين منذ بداية أيار 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

اعتقال 15 مدنيين في عفرين منذ بداية حزيران 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/44E2k