كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار روج آفا وشمال شرق سوريا مانشيت

مسؤول في البرلمان الأوروبي يزور مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا

زار مسؤول في البرلمان الأوروبي مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا وذلك بالتزامن مع التهديدات التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية عسكرية جديدة في المنطقة.

والمسؤول الأوروبي هو “خافيير نارت” عضو لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية للأمن والدفاع في برلمان الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الإدارة الذاتية في بيان أن المسؤول الأوروبي استقبل من قبل عبد الكريم عمر الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وفنر الكعيط نائب الرئاسة المشتركة.

ووفقاً للبيان تباحث الجانبان في العملية السياسية في سوريا وسُبل إنهاء الأزمة وفيما يتعلق بالوضع الأمني والسياسي قال عمر: “أي عدوان تركي محتمل على أراضٍ سوريّة هو فرصة جديدة لتنظيم الدولة الإسلامية لإعادة تنظيم نفسه وشنّ عمليات إرهابية وزعزعة الاستقرار، كما لا تزال تركيا تواصل سياسة التغيير الديموغرافي من خلال بناء مستوطنات في عفرين بدعم من جمعيات إخوانية دولية, ناهيك عن الانتهاكات اليومية من قتل واغتصاب واختطاف في المناطق المحتلة من قبل الفصائل التابعة لها”.

وأشار عمر إلى أنَّ الإدارة تواجه تحديات كبيرة وأبرزها الاقتصادية والإنسانية, خاصةً بعد إغلاق معبر تل كوجر اليعربية وعدم وصول المساعدات الإنسانية إلَّا بنسبة قليلة كونها تصل عن طريق دمشق مما يُفاقم معاناة السكان بشكل أكبر”.

من جانبه أعرب “خافيير” عن “قلقه إزاء التحديات والأعباء التي تواجهها الإدارة الذاتية لوحدها وأبدى إعجابه بتجربتها وأُثنى على التضحيات التي بذلها أبناء المنطقة في سبيل حمايتها” بحسب البيان.

وقال المسؤول الأوروبي “إنَّ الإدارة الذاتية تمثّل كافّة المكونات, وهي أنموذج جيد للحل وبناء سوريا جديدة”.

وعن عوائل ومقاتلي تنظيم داعش أضاف نارت: “من المهم أن تتحمل حكومات ودول أوروبا مسؤولياتها تجاه مواطنيها, كما أنني أشعر بحزن بالغ لأنَّ الحكومة الإسبانية لم تقم بأي خطوة جديّة إلى الآن ولا تريد إعادة الأطفال والنساء”.

ومن المقرر أن يقوم عضو لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية للأمن والدفاع في برلمان الاتحاد الأوروبي بجولة في شمال وشرق سوريا للقاء مسؤولي الإدارة والاطلاع على الأوضاع.

كورد أونلاين

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/AtZjw