كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

منوعات

مذيعات في تلفزيونات أفغانية يرفضن البرقع

ظهرت مجموعة من المذيعات العاملات في أبرز القنوات التلفزيونية الأفغانية السبت وقد كشفن عن وجوههن، في تحدّ لقرار اتخذته سلطات طالبان يلزمهن بتغطية وجوههن خلال البث.

ومطلع الشهر الحالي، فرض القائد الأعلى للحركة ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وقد طلبت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المذيعات الالتزام أيضا بهذا القرار ابتداء من السبت، بعد أن كانت الشروط المفروضة تقتصر على وضع غطاء للرأس.

لكن، وخلافا لذلك، ظهرت المذيعات في قنوات “تولو نيوز” و”شامشاد تي.في” و”وان تي.في” بوجوه مكشوفة خلال البثّ المباشر السبت.

ويقول مدير الأخبار في قناة “شامشاد” عبيد إحساس “تشعر زميلاتنا بالقلق من أن يشكّل التزامهن بهذا القرار خطوة أولى نحو إيقافهن عن العمل”، وأضاف أنّ القناة طلبت التشاور مع حركة طالبان بشأن هذه المسألة.

وقد دفعت هذه القرارات بالكثير من الصحافيات الأفغانيات إلى مغادرة البلاد، منذ استيلاء طالبان على السلطة، بحسب إحدى المذيعات.

وعند سيطرتها على السلطة تعهدت طالبان في البداية أن تكون أكثر مرونة من نظامها السابق بين عامي 1996 و2001 عندما حرمت النساء من كل الحقوق تقريبا. لكنها سرعان ما تراجعت عن التزاماتها، واستبعدت النساء إلى حد كبير من الوظائف العامة، وحرمتهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية وقيدت حقهن في السفر.

كما أرغمت غالبية النساء الأفغانيات، ومن بينهن المذيعات، على ارتداء الحجاب. وتوقفت القنوات التلفزيونية عن بث المسلسلات التي تمثل فيها نساء التزاما بقرارات طالبان.

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/tXT5A