كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار العالم روج آفا وشمال شرق سوريا

لافرينتيف: العملية التركية في شمال سوريا قد تدفع الأكراد نحو إقامة دولة

قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، إن عملية تركيا في شمال سوريا قد تدفع الأكراد نحو إقامة دولة وستكون لها عواقب بعيدة المدى، وفقاً لوكالة “نوفوستي” الروسية.

وأضاف في حديث للوكالة “قلنا لزملائنا الأتراك إن هذا قد يؤدي إلى زيادة المشاعر الانفصالية بين الأكراد وتحفيزهم على إقامة دولة، وهذا ليس في مصلحة سوريا أو تركيا أو إيران أو العراق”.

وأكد لافرينتييف أن الوفد الروسي في مفاوضات أستانا، بذل قصارى جهده لمحاولة إقناع الجانب التركي بالنتائج المضادة لهذه الخطوة.

لافرينتيف: موسكو تحاول إقناع الأكراد بدمج “قسد” في الجيش السوري

وأشار المبعوث الروسي إلى أن موسكو تحاول في ذات الوقت إقناع الأكراد بالتسوية مع دمشق وإعادة وحدة الأراضي السورية ودمج “قوات سوريا الديمقراطية” في صفوف الجيش السوري، الأمر الذي سيمنع التطور السلبي للوضع في سوريا، بحسب تعبيره.

وأعرب عن أمله في أن يمتنع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تنفيذ العملية، محذرا من أنها قد تتسبب في مواجهة مباشرة بين الجيش السوري والقوات التركية.

وحذر لافرينتييف من أن العملية التركية ستشكل تهديدا لأنقرة نفسها، لأن حزب العمال الكردستاني وقوات قسد لن تختفي في ظل هذا السيناريو.

وفي وقت سابق قال لافرنتييف، الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، إن الاجتماع التاسع عشر لصيغة “أستانا” الخاصة بالتسوية السورية، قد يعقد في الخريف في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان.

واستضافت كازاخستان يومي 15 و 16 يونيو، الجولة الثامنة عشرة من المفاوضات رفيعة المستوى للدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لعملية “أستانا” بشأن التسوية في سوريا، بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة وكذلك الأمم المتحدة.

وكالات

 

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/xIYpf