كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

منوعات

فوائد عصير الليمون والآثار السلبية عند الإكثار

يحتوي عصير الليمون على فيتامين c، وهو عنصر غذائي حيوي، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى الإسقربوط بحسب الدراسات. وترتبط هذه الحالة بشكل شائع بالبحارة في التاريخ الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى الفاكهة والخضروات الطازجة في رحلات طويلة.

ويمكنك العثور على هذه الفاكهة الصفراء على الأشجار في أي وقت من السنة. وعلى الرغم من أنك لا تفكر عادة في قضم شريحة من الليمون أو مصها. وذلك بسبب الطعم الحامض. ومع ذلك هناك مجموعة من الطرق الأخرى لدمج الليمون في نظامك الغذائي. مثل ماء الليمون وعصير الليمون الطازج ووصفات طعام الليمون.

تعزيز المناعة.

يعد فيتامين C من المغذيات الدقيقة الأساسية التي تساعد في الدفاع عن نظام المناعة الطبيعي والتكيف من خلال دعم الوظائف الخلوية المختلفة. وتناول الليمون يمكن أن يمنح جسمك دفعة فيتامين سي.

تقليل احتمالية تشكل حصوات الكلى.

يمكن لحمض الستريك الموجود في الليمون أن يؤثر على درجة حموضة البول. مما يقلل احتمالية نمو حصوات الكلى. أظهرت الدراسات أن شرب نصف كوب من عصير الليمون المركز المخفف في الماء كل يوم يمكن أن يزيد من سترات البول ومن المحتمل أن يقلل من مخاطر حصوات الكلى. يمكنك أيضاً شرب عصير ليمونتين.

ضغط دم صحي.

يحتوي الليمون على مادة الفلافونويد التي تسمى هسبريدين. وهي مادة كيميائية نباتية توجد عادة في ثمار الحمضيات. يمكن أن يكون هيسبيريدين مفيداً لأمراض الأوعية الدموية مثل البواسير والدوالي وضعف الدورة الدموية. يحتمل أن يساعد الأوعية الدموية على العمل بشكل أفضل. مما يساعد على تقليل الالتهاب والحفاظ على ضغط دم صحي.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة الحمضية أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، بينما لم تجد دراسات أخرى أي آثار، وفي الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، تسببت العديد من مركبات الليمون في قتل الخلايا السرطانية، ومع ذلك قد لا يكون لها نفس التأثير على جسم الإنسان.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يتكون الليمون من حوالي 10٪ من الكربوهيدرات ، معظمها على شكل ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة، الألياف الرئيسية في الليمون هي البكتين ، وهو شكل من الألياف القابلة للذوبان المرتبطة بفوائد صحية متعددة.

نمو الشعر

 

الليمون غني بفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى نمو الشعر، علاوة على ذلك يعمل الليمون على فك بصيلات الشعر ويحفز البصيلات الخاملة، وبالتالي يعزز نمو الشعر.

مخاطر ومحاذير

بسبب غنى ثمار الليمون الحامض بالأحماض القوية، فإن تناولها قد يكون له آثار سلبية عديدة، وفقاً لموقع ويب طب، ومنها:

زيادة حدة أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي وزيادة حرقان المعدة.
تهيج البشرة وتحسسها واحمرارها لدى بعض الأشخاص عند استعمال عصير الليمون الحامض موضعيًا على البشرة.
قرحة الفم.
لذا ولتجنب أي مخاطر أو أضرار ترتبط بتناول ثمار الليمون الحامض، ما عليك سوى إضافة الليمون لحميتك باعتدال وبشكل صحي.

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/5KAqr