كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

القسم الثقافي

عيد إيزي ..عيداً لله وصيام لأجل الخير

sengal-5468444

hezar û yek navên xwedayam navê herî” şêrînî her Yezda ye، ” ألف وواحد اسم لله والاسم الأعظم هو إيزي ” هكذا يردد الكرد الإيزيديون في تراتيلهم الدينية الخاصة بهم، وبحسب ميثيولوجية هذه الديانة  فإنهم استمدوا اسم ديانتهم من اسم الله ” أزدا ” أي الخالق ويحتفلون بعيد “إيزي ” في  كل سنة بعد صيام 3 أيام ليعلنوا العبادة لله ونشر الخير في الدنيا كما تدعو تعاليم الديانة.

ويحتفل الإيزيديون وبعد صيام 3 أيام “الثلاثاء و الأربعاء والخميس ” في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول وفق التقويم الشرقي ” الكرمانجي ” بعيد إيزي ” أي عيد الخالق أو ما يعرف ” بعيد الصوم الكبير ” ويفرق بين التقويم الميلادي و الشرقي 13 يوماً .

وإيزي  أي السلطان والخالق” الله ” كما يطلق عليه في الديانة الإيزيدية كما وتقول ميثولوجية الإيزيديين بأنهم استمدوا اسم إيزيدي من اسم الله، وهم أول شعب عرف وحدانية الله وعبادتهم .

لذا وكتعبير عن علاقة الإيزيدي بخالقه يصوم الكرد الإيزيديون 3 أيام من كل عام يمتنعون فيها عن الأكل والشرب من لحظة بزوغ الشمس حتى مغيبها.

وتعتبر الشمس مقدسة لديهم وهناك أقوال دينية تعطي لها القدسية ويذكر فيها أنها نور الله على الأرض ومن دونها لا حياة تستمر كما وكافة عناصر الطبيعة التي يربط بينها وبين الديانة الإيزيدية علاقة في تحديد مواعيد مناسباتهم وأعياهم وفق التقلبات الفصلية والمناخية.

هذا ويسبق صيام إيزي ” أسبوعين آخرين من الصيام أيضا ويصوم الإيزيديون 9 أيام موزعة على ثلاثة أسابيع، يُصام منها أيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس فقط،.

ويطلق على كل أسبوع اسم معين حيث يسمى الأسبوع الأول “ROJIYE sesmes”روجيا سيشمس” أي شيخ الشمس، الأسبوع الثاني

“ROJIYEN XWEDANE أي صوم الإله، والأسبوع الثالث

والأخير يسمى”أي صوم الله وإيزيد” “ROJIYEN EZID يعني الله لدى الإيزيديين”، ليحتفل بعدها الإيزيديون في يوم الجمعة من الأسبوع الأخير بعيد إيزيد “cejna ezid”.

وتجري طقوس هذا العيد بزيارة الإيزيديات لقبور موتاهم في اليوم السابق ليوم العيد ويوزعون الخيرات على أرواح موتاهم ، لتبدأ صبيحة العيد بزيارة الإيزيديون لمنازل بعضهم وتقديم التهنئة بالعيد.

سيبان سلو

ANHA

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/At57K

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.