كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

أخبار روج آفا وشمال شرق سوريا

صحيفة: واشنطن تطرح ضم الأكراد إلى “جنيف”

25d825af25d9258a25d825b125d925837567-3398016

أكدت مصادر دبلوماسية غربية لـ صحيفة “الشرق الأوسط”، أن مسؤولين أميركيين طرحوا خلال لقاءاتهم في جنيف أمس، ضرورة مشاركة قوات سوريا الديمقراطية “الكردية – العربية” في المفاوضات التي لا تضمهم حتى الآن، بسبب اعتراض أنقرة ومعارضين سوريين.
في سياق متصل نقلت قناة “العربية” عن مصادر أن مساعد وزير الخارجية الأميركي، ديفيد ساترفيلد، قد حث المعارضة السورية على ضرورة إشراك الوحدات الكردية في مفاوضات جنيف 8.
وبدأ المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، أمس، مشاورات مع وفد «الهيئة التفاوضية العليا» برئاسة نصر الحريري، بينما ينتظر وصول وفد النظام اليوم الأربعاء. وأفيد بأن موسكو ضغطت على دمشق حتى ترسل وفدها.
وأثنى مندوب روسيا لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين، على «القرار الصائب» الذي اتخذه النظام بإرسال وفده، كما عبر في المقابل عن قلقه إزاء مواقف المعارضة التي دعاها لأن «تكون واقعية».
في غضون ذلك، حرّكت باريس مبادرتها القائمة على إطلاق «مجموعة الاتصال» المكونة من ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والتشاور مع الدول الإقليمية المؤثرة في الملف السوري. وقالت مصادر فرنسية إن باريس تهدف من ذلك إلى تقريب المواقف بين الدول الخمس، والدفع باتجاه «التوصل إلى تسوية مقبولة» في سوريا.
وأشارت “الشرق الأوسط” أن مشكلة «قانونية» سوف تثار في الأسابيع المقبلة بعد دحر «داعش» نهائيا في سوريا، وتتمثل في الأساس القانوني الذي سيبرر بقاء القوات الأميركية أو الدور الأميركي العسكري في سوريا. وبعكس العراق، حجج التدخل الأميركي ومعه التحالف الدولي جاء بناء على طلب من الحكومة العراقية، فإن التدخل في سوريا جاء تحت بند محاربة الإرهاب. ولكن إذا انتفت هذه الحجة، فإن السؤال سيطرح حول المسوغ القانوني للحضور الأميركي العسكري ومعه أطراف التحالف في سوريا. وكان وزير الدفاع جيمس ماتيس قد أعلن قبل نحو الأسبوعين، أن القوات الأميركية لن تنسحب بمجرد هزيمة «داعش» بل ستبقى بانتظار تبلور الحل السياسي.

المصدر: الشرق الأوسط + العربية

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/dmy0J

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.