كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

آراء

دانا جلال: المكدوس والثورة

25d825af25d825a725d9258625d825a72b25d825ac25d9258425d825a725d92584-1114457

مع انهيار الثورة أو انهيار الثوري فيها، يصبح الحديث عن الثروة ومصيرها جزءاً من التاريخ الذي يكشف عن ماهية الفكرة التي أطلقت الشرارة وانطلقت صوب التغيير.
مالية الأحزاب والحركات الثورية والتحررية وكما في أنظمتها الداخلية، تعتمد على تبرعات الأعضاء والمتعاطفين معها. هي جزء من الحقيقة. الوجه الآخر للحقيقة، هناك خاوات، وغسيل أموال، وشبكات تهريب الممنوعات بما فيها البشر لبعض الأحزاب والحركات.
السؤال عن مصير الثروة بعد انهيار الثورة لا يخرج عن نطاق البوح والإيحاء والهمس، نتيجة لِسرية من بيده بيت مال الثورة وغياب الشفافية من جهة، وانهيار الأجهزة الحزبية المسئولة بعد الانهيار الثوري.
ما كان مصير ثروة الحركة الكوردية بعد انهيار الثورة في العام 1975؟ وماذا عن الثروة بعد قمع انتفاضة آذار الكوردية في العام 1991؟ وماذا عن الانسحاب او الانهيار الكوردي من وفي كركوك وخانقين وشنكال؟
في العام 1975 و1991 كان المقاتل وهو يهرب صوب تركيا وإيران يستبدل بندقيته بعلبة سكائر دون ن يسأل عن مصير بيت مال الثورة. هي الحقيقة المرة في تاريخ الثورات.
الأحزاب البرجوازية وحركاتها القومية في ثوراتها وفي سلطتها والنموذج الكوردي هو الاقرب بحكم تسلسل ومتلازمة ثورات الكورد؛ يكشف حقيقة التَّحكم بالثورة وما بعدها من خلال إيداع بيت مالها في حسابات افراد العائلة او اقطاب العشيرة، وهذا يفسر عودة تلك الأحزاب بعد كل هزيمة.
قبل أيام هرب طلال سلو وهو الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية متجهاً صوب تركيا، أو تم تهديده بأولاده الموجودين في تركيا وعائلته الموجودة في مناطق مرتزقة الجيش الحر. في صفحات التواصل الاجتماعي نُشرت الصور الأخيرة وما في سيارته. علبه مكدوس وبعض ملابسه الشخصية. ولان الصورة بألف كلمة فان تلك الصورة توضح الفرق بين من بيده ملايين، بل ومليارات الدولارات يَهرَب ويُهَرِب بعد انهياره. هو الفرق بين الثورة في شمال سوريا وغرب كوردستان مع بقية ثورات ما تم تسميته بالربيع العربي.
بدون دمقرطة الحزب ومن ثم الثورة فان الحديث عن دمقرطة النظام والمجتمع أكذوبة.
• المكدوس: من المقبلات الشامية حيث يحفظ الباذنجان المحشي بالجوز والثوم والفلفل الأحمر مغمورا بزيت الزيتون لمدة طويلة.

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/RPEGG

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.