كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

آراء

حسين عمر: المشروع الروسي لحل المسألة السورية

25d825ad25d825b325d9258a25d925862b25d825b925d9258525d825b1-6996221

يبدو من خلال متابعة التصريحات والمواقف المتتالية من بعض القادة الأوربيين وأمريكا فإن المشروع الروسي الماستوري ( دي مستورا ) المبعوث الأممي لسوريا ,يأخذ حيزا” من الاهتمام أكثر من العودة إلى جنيف أو أي طرح أخر إن كان التركي المترشح عن طريق رموز الائتلاف أو رؤية النظام السوري.
المشروع الروسي يلقي تجاوبا” إيرانيا” روسيا” مصريا” وسكوتا” أمريكيا” بريطانيا” سعوديا” مما يعني بأنهم ينتظرون مدى أمكانية تحقيق المشروع من عدمه. والأكثر اهتماما” وتجاوبا” هي قوة المعارضة السلمية الداخلية أو ما يسمونها معارضة النظام ,والعديد من الشخصيات في معارضة الخارج ,ولهذا فأن حظوظ المشروع الروسي الهادف إلى محاصرة التنظيمات الإرهابية وتقييد سلوكيات النظام وتجديد صلاحياته وتغير أسس الأنظمة التي يستند عليها بشار الأسد في حكمه المطلق .وبهذا الشكل ستكون هناك حكومة انتقالية من الطرفين تقود المرحلة التي ستدوم سنتان ونصف لأجراء انتخابات حرة يفوز بها من يحوز على ثقة الشعب.
الأمريكيون لا يعجبهم أن تقود روسيا عملية حل المشكل السوري لأسباب عديدة أولها عدم إعطاء مكانة لروسيا في المشاريع الدولية ولكنهم وبسبب دخولهم في حرب مفتوحة ضد المجموعات الإرهابية وتصريحاتهم التي تبرهن على أن تلك المجموعات أخطر من النظام بالرغم من عدم تعاملها معه في تلك المسألة .
الأيام القليلة القادمة ستكون حاسمة في موضوع أمكانية تحقيق خطوات باتجاه البدء بالحوارات الجدية بين النظام والمعارضة.
آفة الإرهاب خطيرة تخطت تهديد الداخل السوري والعراقي إلى لبنان ومصر وستكون الأردن في الأيام القادمة ولهذا فان الجهد الروسي سيلاقي المساندة حتى ولو على حساب بقاء الأسد لفترة ما.
يبدو أن أمريكا وحلفاءها في موقف محرج بسبب فشلهم في إدارة المعارضة التي تحولت إلى معارضة إرهابية بعد كل الجهد المبذول من قبلهم لتصحيح مسارها ,ألا أن مسار البينوني والطيفور والمالح والبحرة والطعمة لا يمكن ألا أن يتلاقى مع مسار الإرهابيين بسبب طبيعة بنيتهم الفكرية والقومودينية العنصرية.
المشروع الروسي هو أكثر جدية وملاءمة مع متطلبات المرحلة بعد الفرز الشديد في الواقع السوري.
يبقى أن المشروع بخطوطه العامة ما زال قيد النقاش بين الأطراف , وما زال الطرف الأقوى في معادلة مقاومة الإرهاب ( الطرف الكوردي ) بعيد عن مضمونه وهذا ما يعتبر أحدى أهم النقاط المثارة في المشروع الروسي.

حسين عمر
7-12-2014

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/aZ14D

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.