كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار العالم

حزب العمال الأسترالي يفوز في الانتخابات التشريعية وينهي تسع سنوات من حكم المحافظين

أنهى الناخبون الأستراليون السبت، تسعة سنوات من حكم المحافظين بعد أن أطاحوا برئيس الوزراء سكوت موريسون في الانتخابات البرلمانية التي عكست نتائجها رفضا لتقاعسه عن اتخاذ تدابير لمكافحة تغير المناخ.

وأدلى الأستراليون السبت بأصواتهم لانتخاب أعضاء برلمانهم في اقتراع أفرز عودة حزب العمال إلى السلطة بعد تسع سنوات من حكم المحافظين.

واختار الناخبون وعددهم نحو 17,2 مليون ناخب ممثليهم الذين سيشغلون 151 مقعدا في مجلس النواب لمدة ثلاث سنوات. وسيجري تجديد 40 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ البالغة 76 لمدة ست سنوات. وسيكون الحزب أو الائتلاف الذي يفوز بالغالبية في مجلس النواب مسؤولا تلقائيا عن تشكيل الحكومة.

وبحسب تقديرات نشرتها قناة “إيه بي سي” بعد فرز نصف الأصوات، حصل حزب العمال بزعامة أنتوني ألبانيزي على أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب.

وأقر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بهزيمته في الانتخابات العامة. وقال في كلمة تلفزيونية في سيدني: “الليلة تحدثت إلى زعيم المعارضة ورئيس الوزراء المقبل أنتوني ألبانيزي وهنأته على فوزه في الانتخابات”.

من جهته، قال زعيم حزب العمال أنتوني ألبانيزي أثناء توجهه لحضور احتفالات حزبه بالفوز إنه يريد توحيد البلاد.

وأضاف: “أعتقد أن الناس يريدون التجمع ويبحثون عن مصلحتنا المشتركة ويتطلعون إلى هذا الإحساس بالهدف المشترك. أعتقد أن الناس لديهم ما يكفي من الانقسام وما يريدونه هو التجمع كشعب وأنا أنوي قيادة ذلك”.

وكان أحدث استطلاعين نشرا قبل الانتخابات، الخميس والجمعة، أظهرا تقدم حزب العمال بست نقاط. إذ حاول كلا الجانبين استمالة الناخبين القلقين بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة مع تضخم سنوي نسبته 5,1%.

المصدر: أ ف ب

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/dcmLz