كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

أخبار

تركيا تقصف مدينة ونواحي عفرين جواً وبراً ومحاولات التوغل جوبهت برد الوحدات (فيديو)

25d825b925d9258125d825b125d9258a25d9258644-7369405

قصفت قوات الاحتلال التركية مدينة عفرين  وقرى وبلدات آهلة بالسكان في منطقة راجو، وناحية شيراوا وجبل ليلون المطل على عفرين، وقرية عين دقنة بناحية شرا ومناطق أخرى.
وقالت  مسؤولة كردية كبيرة في منطقة عفرين السورية إن طائرات حربية تركية قصفت مناطق سكنية هناك يوم السبت مما أجبر السكان على الاحتماء بمنازلهم والهرب إلى المخابئ.
وقالت هيفي مصطفى لوكالة رويترز وهي عضو بارز في الإدارة المدنية التي تحكم عفرين إن عددا من الأشخاص أصيبوا نقلوا إلى المستشفيات.
وأفاد موقع قوات سوريا الديمقراطية أن “طيران جيش الاحتلال التركي يقصف مدينة عفرين، وناحيتي شيروا، شرا، منطقتي جندرسيه وراجو”.
ويأتي هذا القصف بعد تصريح الرئيس التركي بأن جيش الاحتلال التركي بدأ فعلاً هجماته على مقاطعة عفرين
وبحسب نفس الموقع “تركزت غارات الطيران التركي في مقاطعة عفرين على قرى وبلدات آهلة بالسكان في منطقة راجو، وناحية شيراوا وجبل ليلون المطل على عفرين، وقرية عين دقنة بناحية شرا، فيما أصيب 5 مدنيين حتى الآن.
وشن سرب من طائرات جيش الاحتلال التركي غارات على مقاطعة عفرين، وطال القصف كلاً من قرية مامولا، حجيكا، وجبل بلال والمعروف محليا بـ “جبل بليل”، في منطقة راجو التابعة لمقاطعة عفرين بالإضافة إلى قصف قرية عين دقنة بناحية شرا، كما قصف جيش الاحتلال التركي سفج جبل ليلون المطل على عفرين.
في حين قصف جيش الاحتلال التركي محيط مخيم روبار وشمال قرية آقيبة التابعين لناحية شيراوا التابعة لمقاطعة عفرين، كما قصف مناطق في محيط مدينة عفرين.
ويقطن في مخيم روبار أكثر من 5 آلاف نازح من مناطق حلب الشمالية والغربية.
وأصيب 7 مدنيين حتى الآن نتيجة الغارات التي شنها جيش الاحتلال التركي، وهم الآن يُعالجون في مشفى آفرين في مدينة عفرين.
ونقلت وكالة “هاوار” أن  القصف الجوي لجيش الاحتلال التركي استهدف مطار منغ العسكري الواقع في مقاطعة الشهباء التابعة لإقليم عفرين.
وذكرت الوكالة أن “قصف طائرات جيش الاحتلال التركي أمتد على مقاطعة عفرين لتصل إلى قرى كردو، شنكيلة وشيخورزة، التابعة لمنطقة راجو، وقرى غزاوية كفيرة بناحية شيراوا، وقرية حج حسنا التابعة لمنطقة جندريسة، بمقاطعة عفرين”.
وأشارت الوكالة لمحاولات لجيش الاحتلال التركي ومرتزقته التوغل برياً في أراضي إقليم عفرين، عند قريتي باليا وكردو في ناحية بلبلة.
وذلك من خلال عربات مصفحة ودبابات، لكن محاولة التوغل جوبهت برد قوي من قبل وحدات حماية الشعب والمرأة، وأجبروا جيش الاحتلال ومرتزقته للتراجع.
وزير خارجية تركيا يعلن قصف أهداف في سوريا برا وجواقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم السبت إن القوات المسلحة التركية تقصف أهدافا في سوريا برا وجوا بعد ساعات من إعلان الجيش شن عملية عسكرية في منطقة عفرين.
وأضاف الوزير أن الجيش لا يستهدف إلا الإرهابيين. وقال إن تركيا أبلغت الأطراف المعنية بالشأن السوري بالتطورات في منطقة عفرين مشيرا إلى أن أنقرة تتوقع من حلفائها عدم الوقوف إلى جانب ما وصفها بالمنظمات الإرهابية.
وفي مقابلة عبر الهاتف مع محطة (إن.تي.في) قال تشاووش أوغلو إن تركيا أرسلت أيضا بيانا مكتوبا عن العملية للحكومة السورية.
الدفاع الروسية: الاستفزازات الأمريكية سبب العملية العسكرية التركية في عفرين وأخذنا التدابير لحماية جنودنااعتبرت وزارة الدفاع الروسية، بأن العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا ضد الأكراد في عفرين اليوم، جاءت نتيجة للاستفزازات الأمريكية.
وقالت الوزارة في بيان: “العوامل الرئيسية التي أسهمت في تطور الأزمة في هذا الجزء من سوريا، هي الخطوات الاستفزازية التي اتخذتها واشنطن بهدف عزل المناطق التي يسكنها الأكراد”.. “رد الفعل السلبي لأنقرة نتج عن محاولة واشنطن إنشاء “قوات حدودية” في المناطق المجاورة لتركيا، إضافة لإجراءات أخرى يقوم بها الأمريكيون لكسر الدولة السورية ودعم الجماعات المسلحة”.
وأضاف البيان: “العمليات غير الخاضعة للرقابة التي يقوم بها البنتاغون لتسليح تشكيلات مؤيدة للولايات المتحدة في شمالي سوريا، أسهمت في التصعيد السريع للتوتر في المنطقة وقيام القوات التركية بعملية خاصة”.. “هذه الأعمال غير المسؤولة التي يقوم بها الجانب الأمريكي في سوريا تقوض عملية السلام وتعيق المفاوضات السورية في جنيف، والتي يجب أن يشارك الأكراد فيها بشكل كامل”.
وأشارت الوزارة إلى أن: “قيادة القوات الروسية في سوريا اتخذت تدابير لضمان سلامة الجنود الروس الذين كانوا في منطقة عفرين، حيث بدأت القوات المسلحة التركية “عملية خاصة” ضد الأكراد”.. “ولمنع الاستفزازات المحتملة، واستبعاد الخطر الذي قد يهدد حياة الجنود الروس وأمنهم، نقل الفريق العامل التابع لمركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة والشرطة العسكرية في منطقة عفرين إلى منطقة تل رفعت”..”المركز الروسي للمصالحة يراقب الوضع في منطقة “تل -رفعت” وذلك لتوفير المساعدة اللازمة للمدنيين لمغادرة منطقة العمليات القتالية”.
المصدر: وكالات
كورداونلاين

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/V3S96

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.