كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار سوريا

بيدرسون: موعد الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية في الـ 28 من أيار الحالي

كشف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، عقب محادثات ثنائية مع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في دمشق عن موعد الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، في الـ 28 من الشهر الحالي.

وقال بيدرسون في تصريحات لوسائل إعلام محلية سورية “كان الاجتماع جيدا جدا حيث بحثنا في الملفات المتعلقة بالقرار الأممي 2254 ثم أمضينا بعض الوقت في النقاش في التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها الشعب السوري وكذلك ملف المهجرين في الداخل واللاجئين”.

كما رحّب بيدرسون، أمس الأحد، بالعفو الرئاسي العام الذي أصدره الرئيس السوري للإفراج عن آلاف السجناء السوريين المُدانين بتهم الإرهاب.

وذكر المبعوث الأممي أنه استمع وبالتفصيل حول مرسوم العفو الأخير الذي أصدره الأسد، وقال “أتطلع إلى أن أبقى مطلعا على آلية تطبيقه، وكما قلت سابقا هذا العفو قد يكون له منعكسات جيدة وسنرى كيف يمكن أن تتطور”.

وأصدر الأسد مطلع أيار/مايو مرسوماً قضى “بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين” قبل 30 إبريل/نيسان 2022، عدا التي أفضت إلى موت إنسان والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب.

وأشار بيدرسون إلى أن المحادثة تناولت أيضا لجنة صياغة الدستور، وقال: “كما تعلمون سيكون لدينا اجتماع في جنيف في 28 من الشهر الحالي، حيث ستشارك الوفود الثلاثة، وأتمنى أن يكون الاجتماع جيدا ويمكن من خلاله أن نتقدم ونعمل على بناء ثقة وتطبيق القرار 2254”.

واختتمت “اللجنة الدستورية السورية” أعمال الجولة السابعة في جنيف، في 25 من آذار الماضي دون عقد مؤتمر ختامي.

وتتألف اللجنة الدستورية من 150 عضوا, تنبثق منها اللجنة المصغرة والتي تضم 45 عضوا، 15 لوفد الحكومة السورية، و15 لممثلي المجتمع المدني، و15 للمعارضات، ولها رئاسة مشتركة هما د.أحمد كزبري عن وفد الحكومة السورية، وهادي البحرة عن وفد المعارضات، ويشارك في الجلسات المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون بصفة مسير أعمال اللجنة.

المصدر: وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/DFP9E