كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار سوريا

انتخاب بدر جاموس رئيسا جديدا “لهيئة التفاوض السورية المعارضة”

انتخبت “هيئة التفاوض السورية المعارضة”، الأحد، بدر جاموس رئيسا جديدا لها، وذلك خلفا للرئيس السابق أنس العبدة.

وجاموس هو رابع رئيس لهيئة التفاوض، حيث تعاقب على رئاسة الهيئة كل من رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب، ونصر الحريري، وأنس العبدة.

وأعلن الائتلاف الوطني السوري في الـ27 من شهر مايو/ أيار الفائت، اعتماد بدر جاموس مرشحاً من قبل الائتلاف لرئاسة “هيئة التفاوض السورية” خلفاً لأنس العبدة، وذلك خلال اجتماع للهيئة السياسية.

وهيئة التفاوض السورية تأسست نهاية العام 2015 باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، وهي تجمع قوى سورية عديدة تضم المعارضة السياسية والعسكرية.

وتتولى الهيئة مهام التفاوض مع النظام بإشراف الأمم المتحدة، ولديها أعضاء في اللجنة الدستورية السورية، فضلا عن أن الرئيس المشارك عن المعارضة هادي البحرة يمثل هيئة التفاوض.

من هو بدر جاموس؟
بحسب موقع الائتلاف، فقد ولد بدر جاموس في مدينة التل بريف دمشق عام 1968. تخرج من كلية طب الأسنان من مولدوفا، ثم تابع الدراسات العليا في المجال السياسي وحصل على الماجستير في العلاقات الدولية. وعمل مستشاراً لرئيس الجامعة الدولية.

ويتقن جاموس اللغتين الإنكليزية والروسية، وبدأ حياته السياسية حين عيّن قنصلاً فخرياً للجمهورية العربية السورية، واستمر في منصبه مدة عشر سنين.

جاموس انشق عن الحكومة السورية عام 2011، والتحق بصفوف القوى السياسية المناهضة للأسد، وشارك بمؤتمرات تنظيم المعارضة، ابتداء من مؤتمر أنطاليا بتركيا، كما شارك بمؤتمر الإنقاذ.

وشارك بدر أيضاً في اللقاء التشاوري الذي تم بموجبه تأسيس المجلس الوطني السوري، وانتخب عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني، وصار مديراً لمكتب التعليم فيه.

وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/nsKxO