كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار روج آفا وشمال شرق سوريا

المرصد: القوات الأمريكية تسحب آليات حفر توسيع قاعدة “لافارج” شرقي حلب

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن آليات حفر للقوات الأمريكية انسحبت من قاعدة “لافارج” قرب قرية خراب عشك في ريف حلب الشرقي، قبل عدة أيام.

ونقل المرصد عن مصادر، بأن نحو 20 “تركس” وجرافات غادرت القاعدة السابقة لـ”التحالف الدولي” بعد أيام من العمل على توسيعها.

وجاءت عملية الانسحاب بعد أيام من تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشن عملية عسكرية بعمق 30 كيلومتر على طول الحدود مع سوريا.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، في 16 أيار الفائت، أعمال حفريات تجري في قاعدة سابقة لـ”التحالف الدولي” في عين العرب (كوباني)، كما وصلت إلى منطقة الحفر آليات إضافية تابعة لقوات “التحالف الدولي”، ولم يتسن للمرصد السوري التأكد بشكل قطعي من أسباب العمليات آنفة الذكر فيما إذا كانت تندرج في إطار التعزيزات للتحالف أو مخطط لبناء مطار أو قاعدة أو غير ذلك.

يذكر أن منطقة خراب عشك كانت تضم قاعدة عسكرية للمروحيات تابعة للتحالف الدولي قبل أن تنسحب منها إبان العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في العام 2019، والقاعدة كانت سابقاً معمل اسمنت وتتواجد شرق عين العرب (كوباني)، كما عمدت مروحيات القوات الأميركية إلى الانطلاق منها في عملية “مقتل خليفة البغدادي” بإدلب في شباط العام الجاري بعد أن هبطت فيها قادمة من العراق، ومن ثم توجهت إلى إدلب لتنفيذ العملية.

وتعاونت الولايات المتحدة مع مقاتلين أكراد سوريين لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا التي دمرتها الحرب، لكن تركيا تعتبر أن المقاتلين الأكراد السوريين تابعين لحزب العمال الكردستاني.

كورد أونلاين

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/r43Ts