كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار سوريا مانشيت

اللجنة الدستورية السورية تختتم أعمال دورتها الثامنة.. دون تحقيق تقدم

اختتمت في جنيف، أمس الجمعة، أعمال الدورة الثامنة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية بإشراف من الأمم المتحدة، دون تحقيق أي تقدم يذكر.

وذكر بيان صادر عن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أن الدورة الثامنة ناقشت أربعة مسائل رئيسية فيما يتعلق بالمبادئ الدستورية المقترحة وهي التدابير القسرية الانفرادية من وجهة نظر دستورية؛ الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها؛ سيادة الدستور وموقف المعاهدات الدولية؛ والعدالة الانتقالية.

وأشار بيدرسون إلى تخصيص يوم واحد لمناقشة كل مبدأ. “في اليوم الخامس، قدمت الوفود مراجعات للنصوص في ضوء مناقشات الأسبوع. وقد تمت مناقشة هذه المراجعات”.

في بعض هذه الحالات، قال المبعوث الأممي إن الاختلافات ظلت شاسعة. بينما كانت هناك مجالات محتملة لأرضية مشتركة. وأعرب عن تقديره للهجة التي سادت أثناء الحوار وطبيعة الحوار الموضوعية، بحسب موقع الأمم المتحدة.

وأشار المبعوث الخاص إلى بطء وتيرة العمل والعجز المستمر عن تحديد وإبرام المجالات الملموسة للاتفاق المبدئي باعتبارها مجالات تحظى بفرصة كبيرة للتحسين.

وقد اتفق مع الرئيسين المتشاركين على أهمية إيجاد طرق لتسريع العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر، مجددا نداءه لجميع الأعضاء من أجل العمل بروح من التسوية والعمل على نصوص دستورية قد تحظى بدعم واسع بين السوريين بالإضافة إلى عقد الدورة التاسعة في جنيف في الفترة من 25-29 تموز/يوليو 2022.

وأنشئت اللجنة الدستورية السورية في أيلول/سبتمبر عام 2019، وعقدت أول اجتماعاتها بعد شهر.

وتهدف المفاوضات المبدئية إلى إعادة كتابة دستور البلاد التي مزقتها الحروب، ويؤمل منها تمهيد الطريق لعملية سياسية أوسع.

ويؤدي بيدرسون دور الوسيط في المحادثات بين 15 ممثلا عن كل من حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة والمجتمع المدني.

لكن الدبلوماسي النروجي قال إن الجولة الثامنة من المحادثات هذا الأسبوع والتي تشارك رئاستها رئيسا وفدي الحكومة والمعارضة، لم تُحرز سوى تقدم ضئيل.

واختتمت “اللجنة الدستورية السورية” أعمال الجولة السابعة في جنيف، في 25 من آذار الماضي دون عقد مؤتمر ختامي.

كورد أونلاين – وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/H3YZX