كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار كردستان مانشيت

الحزبان الكرديان الرئيسيان في إقليم كردستان يتفقان على أسس لتجاوز خلافاتهما

اتفق المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني خلال مباحثات في اربيل أمس الأربعاء مع وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة بافل طالباني بحضور رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني على أسس لانهاء خلافاتهما.

وأفاد موقع “ايلاف” ان مباحثات الحزبين اليوم هدفت الى تطبيع الأوضاع في الاقليم والتركيز على المشتركات الجامعة للبيت الكردي وخاصة منها ملف الانتخابات البرلمانية في الاقليم التي ستجري في تشرين الاول أكتوبر المقبل والتعديلات المطلوبة على قانونها .

كما ناقش الاجتماع الخلافات بين اربيل وبغداد حول قضايا النفط والمناطق المتنازع عليها اضافة الى الخلاف حول المرشح لرئاسة الجمهورية التي قدم لها الحزب الديمقراطي عضو قيادته ريبوار أحمد فيما رشح لها الاتحاد الوطني الرئيس الحالي القيادي فيه برهم صالح لولاية ثانية.

واعلن الحزبان في بيان مشترك عقب انتهاء اجتماعهما انهما بحثا بشكل صريح العلاقات بينهما والأوضاع الراهنة في العراق وإقليم كردستان وتهيئة الأرضية الملائمة للتعاون والعمل المشترك بينهما.

وشددا على أن هناك الان هناك أرضية مناسبة للتفاوض وتطبيع وتعزيز العلاقات بين الجانبين والعمل على إعادة الثقة بينهما وتعاون الأطراف السياسية عن طريق التفاهم والحوار”.

واكدا العمل على استمرار الاجتماعات المشتركة للمكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي والاتحاد والوطني للهذا الغرض كأساس للعمل المشترك.. واشارا الى ان لجنة مشتركة للمكتبين السياسيين لكلا الحزبين ستتولى التباحث حول إجراء انتخابات برلمان كردستان المقبلة .

كما أكد الحزبان على مساندتهما ودعمهما لحكومة إقليم كردستان، والمؤسسات الشرعية في الاقليم واستمرار حظر الحملة الاعلامية ضد بعضهما البعض.

وجاء الاجتماع بعد الزيارة التي أجراها نيجيرفان بارزاني إلى السليمانية بهدف التقريب بين الأطراف والقوى السياسية في الإقليم.

إلى ذلك أعرب القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار الأربعاء عن سعادته بمبادرة رئيس الإقليم ولقائه بالأحزاب الكردية خلال زيارة أجراها الأسبوع الجاري إلى السليمانية.

وقال ملا بختيار خلال مؤتمر صحفي إن “مبادرة الأخ رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني كانت خطوات جيدة ومهمة، وكان تعاطي الأطراف السياسية معها جيدا وكانت نتائجها إيجابية وفعالة”.

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، قد أعلن الأحد الماضي، خلال زيارته الى السليمانية أنه تم التوصل إلى أرضية لحل الانسداد السياسي الحاصل في الإقليم والعراق كافة.

كورد أونلاين – وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/0NHwe