كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

بيانات

التقرير اليومي الصادر عن حملة (من أجل عفرين) بتاريخ: 09/02/2018

efrin-3-8693421

عفرين: مجدداً.. فصائل معارضة تمثل بجثة مقاتل من قوات سوريا الديمقراطية
في انتهاك صارخ للقوانين الدولية التي تدعو إلى الالتزام بحماية المدنيين والأسرى في الحروب، عادت فصائل معارضة موالية للجيش التركي إلى تكرار التمثيل بجثة مقاتل أسر في الجبهة على غرار التمثيل بجثة المقاتلة بارين كوباني التي ضجت وسائل الإعلام العالمية بقصتها خلال الأسبوع الماضي.
وقامت مواقع وحسابات مقربة من فصائل المعارضة المشاركة في العملية العسكرية التركية على عفرين مقطعاً مصوراً يظهر قيام عناصر من فصائل المعارضة، بالتمثيل بجثة المقاتل في قوات سوريا الديمقراطية (أحمد محمد حنان ) في مدينة اعزاز، وذلك بعد قتله في قرية قسطل جندو القريبة لجبل برصايا( بارس خاتون ) غرب عفرين.
ويظهر المقطع عددا من عناصر المعارضة يقومون _أمام أعين الأطفال _بركل رأس الجثة مع التكبير “الله أكبر” وإطلاق الشتائم والإهانات بحق الضحية وبحق انتماءه القومي، وهو ما سبق أن حدث أثناء التمثيل بجثة المقاتلة الكردية بارين كوباني الأسبوع الماضي.
رابط للمقطع الذي نشرته فصائل المعارضة وعناصرها تمثبل بجثة المقاتل أحمد محمد حنان : http://cutt.us/4BMAK
 رابط للتمثيل بجثة المقاتلة بارين كوباني : http://cutt.us/sglOT
في المقابل يظهر مقطع مصور نشرته وكالة أنباء هاوار، يقوم فيه فريق طبي بإجراء عمل جراحي لأحد أسرى فصائل المعارضة، حيث يقول الطبيب في مشفى أفرين و المسؤول عن العمل الجراحي “المصاب عمره حوالي 20 سنة، و عنده كسر مفتوح مع ضياع عظمي، الطرف كان يلزمه بتر، لكن ومع ذلك مر الوقت ونحن نجري العملية حوالي الساعتين، وقمنا بتثبيت خارجي ولم نبتر الطرف بعد بذل جهد كبير، من ثم قمنا بتثبيت القطع الصغيرة بالسياخ، ونحن الآن نقوم بتثبيت العضلات، هذا المريض من الجماعات المسلحة، وهو من منطقة إدلب، هناك مفارقة من وجوده هنا بيننا، حتى الآن نعمل لأكثر من 3 ساعات لكي يتم انقاذه وعدم بتر طرفه، لكنني بين الفينة والأخرى اتذكر كيف كانوا يمثلون بجثة بارين كوباني، بالنهاية هذه اخلاقنا، ورسالتنا انسانية ولو قمنا ببتر طرفه أو التصرف كما يتصرفون، عندها لن يكون هناك فارق بيننا أبداً”.
وهنا الرابط للتقرير المصور الذي نشرته وكالة هاوار وفيه يقوم الطبيب بإجراء عمل جراحي لأحد فصائل المعارضة : http://cutt.us/KUTuC
هنا الرابط نشرته وحدات حماية المرأة تظهر أسر أحد عناصر فصائل المعارضة في قرية شيخورزة بناحية بلبل (شمال عفرين) قبل يومين: http://cutt.us/JhaQS
ويؤكد الأسير الذي يتلقى العلاج في مشفى أفرين “أن عمره 19 عاماً وهو مقاتل من درع الفرات”.
من جهته قال كمال سيدو (مسؤول ملف الشرق الأوسط في جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة) لحملة (من أجل عفرين) إنه: “على جميع الأطراف المشاركة في النزاع الالتزام بالقوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين، مهما كانت الأوضاع صعبة، ومن المعروف أن وحدات حماية الشعب تلتزم إلى حد كبير بهذه القوانين رغم وجود بعض الخروقات ولكنها ليست منهجية، أما الأطراف الأخرى من المعارضة السورية والمشاركة في العملية العسكرية على عفرين، فهي غير ملتزمة بهذه القوانين، حيث أن نشر هكذا مقاطع يساهم في نشر الكراهية وإثارة العداوة بين مختلف القوميات، وهو الذي نجده الآن من تصرفات المعارضة الإسلامية والتي تزرع الأحقاد والكراهية بين الكرد والعرب”.
وأشار سيدو إلى: “امكانية محاسبة هذه الأطراف في المحاكم الدولية، لأن جهداً توثيقياً يتم لأجل هذه الحالات التي تتضمن انتهاكات بحق المدنيين والأسرى، وفي أوروبا حالياً هناك جهود لأجل توثيق هذه الانتهاكات والضغط في صالح قطع المساعدات عن هذه الفصائل، وقطع عملية امداد السلاح عن الجهات الداعمة لها، وهذا ما يتم ممارسته على ألمانيا حالياً”.
 وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أكدت أمس في بيانها صحة الفيديو الذي قام فيه مقاتلو المعارضة بالتمثيل بجثة مقاتلها محمد أحمد حنان بالقول ”  الجيش التركي وفصائل المعارضة اثبتوا للعالم بأن مشاهد التمثيل بجثث المقاتلين، لم تكن قط أخطاء فردية بقدر ما هي معبرة عن هوية عسكرية ، و ذلك من خلال المشاهد الوحشية التي ظهرت هذا اليوم من داخل مدينة أعزاز و التمثيل بجثة أحد مقاتلينا”
تجدد القصف التركي بالطائرات يسفر عن مقتل و إصابة مدنيين بجروح
أسفر تجدد قصف الجيش التركي بالطائرات والمدفعية الثقيلة مساء أمس واليوم الجمعة على مناطق بعفرين شمال غرب سوريا، إلى فقدان مسنين اثنين لحياتهما و إصابة 4 مدنيين آخرين بجروح وسط ترجيحات بارتفاع عدد المصابين.
وطال القصف ليل أمس الخميس مركز عفرين الذي يكتظ بالسكان المحليين ونازحين سوريين، حيث استهدف الطيران التركي حي الأشرفية وسط المدينة.   
وقالت رشو ( مقيمة في عفرين وناشطة في حملة “من أجل عفرين”) إن: “القصف استهدف 7 نواحي بريف عفرين، و ليلاً تم قصف حي الأشرفية ومسلخين لـ اللحوم في مركز المدينة”.
ووصل 4 جرحى مدنيين نتيجة القصف على نواحي عفرين إلى مشفى المدينة، حيث كان القصف مركزاً بشكل عنيف على نواحي بلبل وراجو وجنديرس( شمال وغرب وجنوب عفرين)، لذلك فإن مجموعات الهلال الأحمر الكردي لا تزال تبحث عن وجود جرحى تحت الأنقاض، حيث يرجح أن ترتفع أعداد الجرحى بحسب رشو.
وقالت الصحافية إنه: “في وسط المدينة حيث تعرّض حي الأشرفية ومسلخين (أحدهما للمواشي والآخر للدواجن) للقصف، ما نتج عنه فقدان مسنين لحياتهما، كانا قد نزحا من منطقة بلبل، وهما عبدالقادر عثمان(70 عاما نازح من قرية شيخورزة بناحية بلبل شمال عفرين)، و أمينة شاهين (50 عاما نزحت من ناحية بلبل إلى مدينة عفرين) إضافة إلى إصابة كل من صديقة محمد وخديجة عبد المنان بجراح”.
وتابعت رشو: “القصف على عفرين وريفها تسبب بحالة من الفزع بين الأطفال والنساء، حيث اضطر الأهالي للنزول إلى الأقبية في المدينة، كما لجأ سكان الريف إلى الكهوف”. واستدركت بالقول: “ولكن المعاناة الحقيقية هي للمصابين بأمراض مزمنة كالربو”.
راطب لصورة من القصف الذي استهدف وسط المدينة : http://cutt.us/Q5xA4
رابط لتقرير ميداني(أز لايف) لقناة روناهي الكردية: من منطقة المسلخ فور وقو القصف، حيث يؤكد المدنيون انه تم استهداف المرافق العامة كمسلخ لـ اللحوم في منطقة كرسانه بعفرين:  http://cutt.us/JhaQS
ويعاني مشفى أفرين ضغطاً كبيراً وسط حاجة ماسة إلى الأدوية وفق ما أفادت الصحافية نوروز رشو.
من جانبه قال الطبيب نوري شيخ قنبر (رئيس الهلال الأحمر الكردي) لحملة (من أجل عفرين) إن: “هناك 9 مصابين وصلوا صباح اليوم الجمعة، اثنان منهم من منطقة راجو وخمسة من جنديرس، بينهم طفلان توأمان، وهما محمود ومصطفى دورمش (10 سنوات من دير بلوطة التابعة لجنديرس جنوب عفرين).
كما أصيبت السيدة ديبة أحمد دورمش (35 سنة ) برصاصة قناص، و أصيب حسن صادف (27 سنة )في ركبته، وعادل نعسان (50 سنة)مصاب في يده اليسرى أيضاً” بحسب شيخ قنبر.
بدوره قال الناطق باسم وحدات حماية الشعب في عفرين بروسك حسكة لحملة من أجل عفرين أنّ: “تجدد القصف الجويّ والمدفعي التركيّ يأتي كمسعى لتحقيق نصرٍ معنويّ، على الرغم من أن الجيش التركيّ والفصائل الموالية له لا زالوا بعيدين عن مركز مدينة عفرين”.
وأضاف حسكة: “بعد الفشل الذريع الذي منيت الدولة التركية به في التقدم الميدانيّ خلال 21 يوماً من العدوان يأتي القصف الجويّ والمدفعيّ العشوائيّ لرفع معنوياتهم المنهارة، كما يريدون إحداث حالة رعب بين المدنيين، وبالتالي نزوحهم بُغية تفريغ المدينة من أهلها لإطالة العدوان وتشديد القصف”.
وهنا رابط لموقع عفرين نيوز؛ يوجد فيه صور حصرية محملة بدون إضافات وفيه ارشيف من الفيديوهات والصور عن الأثار التي خلفها القصف التركي:
http://efrinnews.com/

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/Jnv5a

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.