كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

حقوق الإنسان

الاستخبارات التركية والفصائل الموالية لها تعتقل 3 أشخاص في عفرين بينهم شقيقين

قالت “منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا” إن الاستخبارات التركية وبرفقة “فيلق الشام” اعتقلت مواطنين شقيقين بريف عفرين شمال سوريا فور عودتهم لقريتهم بعد تهجير دام أكثر من أربع سنوات.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية “أنه في يوم الاثنين تاريخ 13 6 2022 أقدمت الاستخبارات التركية وبرفقة فصيل “فيلق الشام” التابع لتركيا على أعتقال “مواطنين كرديين شقيقين من أهالي قرية قره بابا التابعة لناحية راجو في عفرين فور عودتهم لقريتهم قادمين من مناطق التهجير القسري في الشهباء بعد أكثر من أربع سنوات”.

والمعتقلين بحسب بيان للمنظمة هما كل من :
1- “محي الدين مقداد” بن “رشيد” 58 عاما.
2- “شيخ موسى مقداد” بن “رشيد” 48 عاما .

وأضاف المصدر بأن الاستخبارات التركية وبرفقة “فيلق الشام” قد أعتقلوا الشقيقين (محي الدين وشيخ موس) فور عودتهما لقريتهم”قره بابا” التابعة لناحية راجو بريف عفرين.

كما وتم اعتقال مختار القرية “شكري عثمان” ليوم واحد مع المعتقلين المذكورين، بسبب عدم إبلاغه لقيادة الاستخبارات في قطاع ميدان إكبس بناحية”راجو” بوصول هؤلاء إلى القرية،حيث تكفل المختار بتسهيل وصولهم لقريتهم وعدم السماح للمسلحين بالتعرض لهم واطلق سراح المختار بعد يوم من اعتقاله، وتم اقتياد المعتقلين الى مقر الاستخبارات التركية في الناحية ومايزال مصيرهما مجهولا حتى الان.

اعتقال مواطن كردي من أهالي كاخرة التابعة لناحية معبطلي

وفي سياق متصل أقدمت “الشرطة العسكرية” التابعة لتركيا في يوم الثلاثاء تاريخ 14 6 2022 على أعتقال مواطن كردي من أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي ويقيم بقرية عندريه على طريق جنديرس.

والمواطن الذي تم اعتقاله يدعى “شكري خليل” بن “محمود””42″عاما من عائلة “محمود الهوى” والدته”أمينه” ولديه “3” أطفال.

ونقلت المنظمة عن مصدر بأن عناصر فصيل “الحمزات” التابع لتركيا والذي يسيطر على قرى “فقيرة” وماحولها، قد داهمو منزل المواطن”شكري” في قرية عندريه على طريق جنديرس، وفرضو عليه أتاوة مالية كبيرة مقداره “15”الف دولار أمريكي بحجة أنه يقوم بزراعة أراضي مؤيدي الإدراة الذاتية، وهي من الحجج التي يستخدمها الفصائل والسلطات التركية لاعتقال المدنين في مدينة عفرين”.

المصدر: منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/yGfpr