كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار روج آفا وشمال شرق سوريا مانشيت

الإدارة الذاتية تُسلّم نساءً وأطفالًا لجمهورية ألبانيا

سلّمت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عدداً من النساء والأطفال من عوائل تنظيم داعش ألبانيي الجنسية لوفد ألباني زار مؤخراً مدينة قامشلو شمال شرق سوريا.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية في بيان أن تسليم النساء والأطفال تم مشاركة ديلان أحمد (عضو مكتب علاقات وحدات حماية المرأة) وفق وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وجمهورية ألبانيا.

وزار وفد من جمهورية ألبانيا وكوسوفو الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يوم السبت الموافق للحادي والعشرين من أيار الجاري.

واستقبل الوفد د.عبد الكريم عمر الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية وعبير إيليا وفنر الكعيط نواب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية ونافية محمد مسؤولة مكتب الرئاسة في الدائرة.

وبحسب بيان دائرة العلاقات الخارجية أنه خلال اللقاء تباحث الجانبان في التحدّيات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الإدارة الذاتية وأهمية دعم الإدارة سياسيًا واقتصاديًا، وضرورة تحمُّل المجتمع الدولي مسؤولياته والتعاون والتنسيق مع الإدارة في ملف الإرهاب.

وقال فنر الكعيط إنَّ التهديدات التركية الأخيرة هي خطر على السلم والأمان وتبعاتها كارثية على المنطقة, وأي اجتياح تركي جديد سيؤدي لموجات كبيرة من النازحين ومزيد من الضحايا، كما أوضح الكعيط للوفد أنَّ الإدارة الذاتية جزء لا يتجزّأ من سوريا، وبابها مفتوح للحوار وتؤمن بالحل والحوار السوري السوري.

وقال بيان الدائرة إن “الوفد أعرب عن امتنان حكومة بلاده للإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا على جهودها والتزامها بمكافحة الإرهاب ونجاحها”.

وفي تغريدة على موقع “تويتر”، كتب الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد الكريم عمر، أنه “تم تسليم 13 ألبانيا (4 نساء و 9 أطفال) من عائلات تنظيم داعش إلى وفد حكومي ألباني رسمي”.

وأعيد 25 من النساء والأطفال الألبانيين الذين انضم أزواجهم وآباؤهم إلى تنظيم “داعش” وقتلوا غالبا في القتال، في ثلاث مجموعات سابقة، آخرها في يوليو 2021.

ومنذ سقوط “خلافة داعش” في مارس/ آذار عام 2019، طالبت الإدارة الذاتية وبشكل مستمر المجتمع الدولي على إعادة الأجانب المحتجزين في شمال شرق سوريا إلى بلدانهم.

وما زال نحو 43 ألف أجنبي محتجزين لدى الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، ويتوزع الرجال بين السجون فيما تقبع النساء والأطفال في مخيمات، وفق منظمة هيومن رايتس ووتش.

كورد أونلاين – وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/Ckxl1