كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار روج آفا وشمال شرق سوريا مانشيت

الإدارة الذاتية تعلن فقدان مسؤول كبير لحياته في هجوم تركي على منطقة بالسليمانية

نائب الرئاسة المشتركة، فرهاد شبلي

اعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا فقدان، نائب الرئاسة المشتركة، فرهاد شبلي، لحياته في هجوم بطائرة مسيّرة تركية على سيارة في منطقة كلار في محافظة السليمانية باقليم كردستان.

وقالت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في بيان نقلته وسائل إعلام كردية “تم أمس في محافظة السليمانية استهداف سيارة مدنية من قبل مسيرة تركية دورون أدت الى استشهاد السيد فرهاد شبلي نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والذي كان في زيارة لمدينة السليمانية لإجراء بعض الفحوصات الطبية وللعلاج”.

وأضاف البيان “يأتي هذا العمل العدواني في إطار استهداف الإدارة الذاتية والنيل من تجربتها عبر إبادة ممنهجة بحق شعبنا”.

ونددت الإدارة الذاتية في بيانها بأشد العبارات بهذا العمل الذ وصفته “بالجبان” من قبل تركيا وطالبت “الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق بتحمل المسؤولية وتوضيح موقفها من هذا العمل الارهابي” وفق وصف البيان.

كما طالبت الإدارة الذاتية “المجتمع الدولي أن يمارس دوره بالضغط على الدولة التركية للحد من هذه العمليات التي تزعزع الاستقرار الاقليمي وتنتهك حرمات وسيادة دول مستقلة دون أي وجه حق والتي تتعارض مع كل المقاييس والاعراف الدولية”.

قوباد طالباني يدعو الحكومة العراقية لوضع حد لانتهاكات سيادة البلاد

من جانبه دعا نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، الحكومة الاتحادية العراقية للعب دور جدي في وضع حد نهائي لانتهاك سيادة البلاد من خلال الحوار.

وقال طالباني في بيان “على الرغم من مواقف الاستنكار والإدانة من أطراف مختلفة، الا إن انتهاك سيادة إقليم كردستان والعراق عموماً آخذ في الازدياد”.

وأضاف “وبينما نتوقع هجوما واعتداءً آخر، لم يعد كافيا الاحتجاج عليه بالتصريحات والبيانات فقط، إذ يجب على الحكومة الفيدرالية العراقية أن تلعب دوراً جدياً في وضع حد نهائي لانتهاك سيادة بلدنا من خلال الحوار”.

كما دعا طالباني “الدول المجاورة والصديقة إلى احترام خصوصية إقليم كردستان العراق وعدم تعريض حياة المواطنين للخطر، تحت أي ظرف وذريعة”.

وتأتي تصريحات طالباني عقب استهداف المسيرات التركي لمناطق عدة في إقليم كردستان وقضاء شنكال/ سنجار بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

فقدان 4 مقاتلين من حزب العمال الكردستاني لحياتهم في هجوم بطائرة مُسيرة تركية بالسليمانية

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق أعلن أمس أن طائرة مُسيرة تركية استهدفت أربعة مقاتلين من حزب العمال الكردستاني وأصابت واحدا في محافظة السليمانية.

وقال الجهاز في بيان إن “الخمسة كانوا يقودون سيارتهم في بلدة كلار في حوالي الساعة السادسة صباحا بتوقيت جرينتش عندما أصابتهم ضربة الطائرة المُسيرة”.

كما وأصيبت امرأتان جراء استهداف الجيش التركي قرية كيستا في منطقة برواري بالا في إقليم كردستان.

ولقي شخصان حتفهما يوم الأربعاء، أحدهما طفل، وأصيب سبعة بجروح في غارات جوية تركية على ناحية سنوني بقضاء شنكال /سنجار.

كورد أونلاين

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/5WQ4d