كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار العالم

إيران تعرب عن معارضتها لأي نوع من الإجراءات العسكرية التركية في سوريا والعراق

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن معارضتها لأي نوع من الإجراءات العسكرية التركية في سوريا والعراق، بحسب وكالة “إرنا” الرسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة في تصريح ادلى به، اليوم السبت، رداً على سؤال حول الهجوم العسكري المحتمل داخل الحدود العراقية والسورية، إن “طهران تعارض أي نوع من الإجراءات العسكرية واستخدام القوة في أراضي الدول الأخرى بهدف فض النزاعات”.

وأضاف “ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اذ تقدر الهواجس الامنية لدى تركيا، تؤكد بان السبيل الوحيد لحلها يكمن في الحوار والالتزام بالاتفاقات الثنائية مع دول الجوار، مضافا الى التوافقات الحاصلة خلال مفاوضات استانة ومنها احترام وحدة وسلامة اراضي سوريا والسيادة الوطنية لهذا البلد، والامتثال الى مبدا عدم اللجوء الى القوة”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية “ان التجارب على مرّ السنوات الاخيرة اثبتت بان استخدام القوة العسكرية ضد سائر الدول، لم يساعد على حل المشاكل معها وانما سيؤدي الى تداعيات انسانية مثيرة للقلق وتقعيد الامور في المنطقة اكثر”.

ودعا خطيب زادة “الدول الصديقة والجارة للتعامل والحوار البناء فيما بينها”؛ مصرحا ان إيران “مستعدة كسابق عهدها لتقوم بدورها وتباشر في مبادراتها لخفض الازمة والحؤول دون الصراعات التي سيكون ضحاياها المدنيون العزل فقط”.

والأثنين الفائت أعلن الرئيس التركي عن اطلاق عملية عسكرية تركية جديدة قريبا في شمال سوريا تهدف إلى ضمان “منطقة آمنة” لأنقرة بعرض 30 كيلومترا عند حدودها.

وصعدت تركيا مؤخراً من قصفها على مناطق بشمال سوريا حيث أعلن المركز الإعلامي لقوّات سوريا الديمقراطية “قسد” أمس الجمعة أن “المناطق السكنية والمرافق المدنية في بلدة زركان / أبو راسين وناحية شيراوا جنوب عفرين تتعرض منذ صباح الجمعة إلى قصف عشوائي من قبل المدفعية التركية.

كورد أونلاين – وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/Erd8r