كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

منوعات

إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية: لقاح موديرنا لكوفيد-19 فعال وآمن للأطفال

قال مراجعون من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية يوم الجمعة إن لقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركة موديرنا يبدو آمنا وفعالا للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و17 عاما مع اجتماع لجنة من العلماء هذا الأسبوع للتصويت بشأن ما إذا كان ستتم التوصية بالاستخدام المنظم للقاح في الأطفال.

وبحسب وكالة رويترز قال مراجعو إدارة الأغذية والعقاقير في وثائق موجزة نُشرت مساء الجمعة إن اللقاح أدى إلى استجابة مناعية مماثلة لدى الأطفال مقارنة بتلك التي لوحظت لدى البالغين في التجارب السابقة.

وقالت الإدارة إن “البيانات المتاحة تدعم فعالية لقاح موديرنا لكوفيد-19 في الوقاية من أعراض كوفيد-19 في الفئات العمرية للأطفال من ستة أشهر إلى 17 عاما”.

وحدت بعض الدول في أوروبا من استخدام لقاحات موديرنا للفئات العمرية الأصغر بعد أن أظهرت بعض الدراسات أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالتهاب القلب.

وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية أظهر لقاح موديرنا نجاعة في الحماية من كوفيد-19 بنسبة 92 في المائة تقريباً، ابتداء من اليوم 14 بعد تلقي الجرعة الأولى في سياق السلالة الأصلية.

ويحافظ اللقاح على فعاليته نسبياً ضد المتحورات الجديدة المثيرة للقلق مثل دلتا وأوميكرون من حيث الوقاية من المرض الوخيم، ولكنه أقل فعالية في مواجهة العدوى الاختراقية.

وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/pbQ8c