كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار كردستان مانشيت

أنباء عن طلب تركيا من السويد تسليم نائبة كردية في البرلمان السويدي

أمينة كاكابافيه

ذكرت تقارير إعلامية أن السلطات التركية طلبت من السويد تسليم نائبة في البرلمان السويدي أمينة كاكابافيه، وهي كردية من أصول إيرانية.

وأفادت صحيفة “زمان” التركية المعارضة بأن أنقرة تطلب من السويد تسليم 33 مواطنا تركيا، وكذلك النائبة الكردية في البرلمان السويدي، مقابل إعطاء تركيا الضوء الأخضر لانضمامها إلى حلف الناتو.

من جانبه، نفى السفير التركي في السويد، إيمري يونت، تصريحات نسبت له بأن بلاده تريد تسليم كاكابافيه كشرط لموافقة تركيا على انضمام السويد للناتو.

وكانت وكالة الأنباء السويدية “تي تي” ذكرت يوم الجمعة، أن السفير قال ردا على سؤال مباشر من الوكالة عما إذا كانت تركيا تريد تسليم كاكابافيه: “نعم، إن أمكن. لكني لا أعرف ماذا عن كونها سويدية؟ من الصعب ترحيل مواطنيهم”.

وعلقت كاكابافيه على هذا الموقف عبر “إنستغرام” حيث كتبت: “أنا مواطنة سويدية وتم انتخابي لتمثيل المواطنين السويديين في البرلمان السويدي. السفير هو الذي يجب إعادته إلى تركيا”.

يذكر أن كاكابافيه هربت إلى تركيا من إيران كلاجئة في التسعينيات ثم انتقلت إلى السويد.

وأعربت كاكابافيه عن معارضتها لانضمام السويد إلى حلف الناتو، وأكدت أنها ضد الحرب ولا تؤيد تسليم أسلحة سويدية لأوكرانيا في نزاعها مع روسيا.

وكانت كاكابافيه أدلت بصوت حاسم لتصبح ماغدالينا أندرسون رئيسة للوزراء في نوفمبر، بعد أن توصلت إلى اتفاق مع الاشتراكيين الديمقراطيين بشأن التعاون مع حزب الاتحاد الديمقراطي، أكبر حزب سياسي لأكراد سوريا.

المصدر: كورد أونلاين + وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/y7mFT