كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار العالم

أمين عام الناتو: مخاوف تركيا الأمنية مشروعة وهي من أكثر الدول تعرضًا للهجمات الإرهابية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، يوم الأحد، إن المخاوف الأمنية التي أثارتها تركيا في معارضتها لانضمام فنلندا والسويد للحلف مشروعة.

وأضاف ستولتنبرغ، الذي يزور الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، أنه من المهم ملاحظة أن تركيا هي أكثر دول الحلف تعرضا لهجمات إرهابية، وبالتالي يجب التعامل مع مخاوفها بجدية، وفقما نقلت “رويترز”.

من جانبها نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن ستولتنبرغ قوله “يجب أن نتصدى للمخاوف الأمنية لجميع الحلفاء، بما في ذلك مخاوف تركيا بشأن حزب العمال الكردستاني” ، مشيرًا إلى أنه وفريقه على اتصال دائم بمسؤولين من السويد وفنلندا وتركيا.

وبحسب “الأناضول” شدد ستولتنبرغ على أن تركيا تلعب دورًا مهمًا في محاربة تنظيم “داعش”.

وردا على سؤال حول أي تقدم في المفاوضات مع تركيا، قال الرئيس الفنلندي: “يمكن التفكير في التقدم على أنه فتح قنوات الحوار ومواصلة المحادثات مع تركيا”.

وأشار الرئيس الفنلندي أن “بلاده ليس لديها موقف مختلف تجاه مخاوف تركيا عن دول الناتو الأخرى، وأنه يواجه صعوبة في فهم سبب تفسير موقف بلاده بشكل مختلف”.

وتقول تركيا إن “السويد وفنلندا تؤويان أشخاصا على صلة بحزب العمال الكردستاني، وأنصارا لرجل الدين التركي، فتح الله جولن، الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة انقلاب في عام 2016”.

وكالات

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/AzURM