كورد أونلاين Kurd Online

موقع كردي إخباري منوع

أخبار العالم سوريا

أطباء وصيادلة سوريون يعقدون مؤتمرهم الأول بألمانيا

http://www.infomigrants.net/

في مطلع شهر أيار/ مايو الماضي أصبح الأطباء السوريون أكبر مجموعة من الأطباء الأجانب في ألمانيا. الخبر جاء قبل أيام من عقد نحو 350 طبيباً وصيدلانياً من سوريا مؤتمرهم الأول في مدينة فرانكفورت، وفقاً لمهاجر نيوز.

وكشف تقرير ألماني أن النظام الصحي في ألمانيا يعتمد بشكل كبير على المهاجرين وذوي الأصول الأجنبية وأنه لولا هذه الفئة لكان نظام الرعاية الصحية الألماني قد انهار، إذ يعمل في ألمانيا نحو 130 ألف طبيب لديهم خلفية مهاجرة، عدد السوريين بينهم نحو 5400 طبيب وطبيبة.

بحسب التقرير تضاعف عدد الأطباء السوريين 6 مرات منذ عام 2010، لكن الطريق إلى سوق العمل لم يكن سهلاً أبداً، لذلك وجد الأطباء السوريين حلاً لمساعدة بعضهم البعض انطلاقاً من الفيسبوك. ومن ثم من خلال تأسيس جمعية مرخصة عقدت مؤتمرها الأول في مدينة فرانكفورت الألمانية منتصف شهر أيار/مايو 2022، حيث اجتمع نحو 350 طبيب وطبيبة وصيدلاني وصيدلانية سورية لتأسيس: “جمعية الأطباء والصيادلة السوريين في ألمانيا”.

في عام 2016 وصل من سوريا 500 طبيب جديد بحسب صحيفة فرانكفورت ألغماينه تسايتونغ، وأصبح عدد الأطباء السوريين بعام 2017 نحو 2900 طبيب بينما كانت تعاني ألمانيا من نقص بالأطباء قُدّر وقتها بـ15 ألف طبيب.

لكن رغم وصول هذا العدد من الأطباء السوريين واجه هؤلاء مصاعب عديدة تبدأ من امتحان اللغة إلى امتحان تعديل الشهادة إلى البحث عن شواغر للاختصاص، وفي بعض الأحيان يضطر الأطباء السوريون وغيرهم إلى البدء من نقطة الصفر دون حساب سنوات الخبرة السابقة في سوريا.

يعاني الأطباء من عدم الاعتراف بخبراتهم السابقة ما يؤخر التحاقهم بسوق العمل، لذلك كانت أهم خطوات الجمعية منذ نشأتها التواصل مع هيئات نقابية وجمعيات مختصة بالدفاع عن حقوق الأطباء مثل “رابطة ماربورغ” Marburger Bund، التي تضم نحو 130 الف عضو بألمانيا بين أطباء وطلاب طب، وتدافع عن حقوق الأطباء ويصل صوتها عادةً للبرلمان الألماني والنقابات الطبية ووزارة الصحة: “لذلك التقينا بقيادة الرابطة وتمت دعوتها للمؤتمر وطرحت مشكلة حساب فترة الخبرة بسوريا ضمن احتساب خبرة الطبيب بالاختصاص” بحسب ما قال أحد الأطباء لموقع مهاجر نيوز.

المصدر:  مهاجر نيوز

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/l7e5H