السبت, أبريل 20, 2024

عضو في برلمان كردستان يحذر من “انهيار” مؤسسات بالإقليم

أخبار

حذر عضو برلمان إقليم كردستان سالار محمود، الأربعاء، من “انهيار” مؤسسات في الإقليم بسبب انتهاء فترة عملها القانونية، داعياً الأطراف السياسية في الإقليم للوصول لحل لتفعيل برلمان إقليم كردستان لإستمرار هذه المؤسسات.

وقال محمود في حديث لـ السومرية نيوز، إنه “بسبب استمرار تعطيل برلمان إقليم كردستان ظهرت مشكلة الفراغ القانوني لسلطة عدد من رؤساء مؤسسات مهمة في إقليم كردستان”، مشيراً إلى “انتهاء مدة الفترة القانونية لعمل هيئات حقوق الانسان والنزاهة والرقابة المالية في الإقليم”.

وأضاف، أن “لهذه المؤسسات أهمية كبيرة في مواجهة الفساد وحماية حقوق الإنسان ومراقبة العمل الحكومي”، مشيرا إلى أن “معالجة هذا الفراغ القانوني هو من مهام برلمان الإقليم”.

وحذر محمود الأحزاب الكردستانية من “انهيار كبير وخطير تتعرض له مؤسسات إقليم كردستان”، داعياً الأطراف السياسية إلى “الوصول لحل لتفعيل برلمان إقليم كردستان لاستمرار هذه المؤسسات لاداء عملها وفق القانون”.

وطالب محمود المنظمات المدنية والرأي العام الكردستاني بـ”ممارسة الضغط لتفعيل البرلمان لمنح الشرعية لمؤسسات الإقليم التي انتهت فترة عملها القانونية”.

يذكر أن قوات الأمن الكردية منعت، في (12 تشرين الاول 2015)، رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف محمد صادق وهو من حركة التغيير، من دخول عاصمة الإقليم أربيل، ولم يعقد البرلمان الكردستاني جلساته منذ ذلك التأريخ.

شارك هذا الموضوع على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *